برعاية عميد كلية التربية للبنات – جامعة بغداد أ.م.د.اثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف رئيس القسم أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار المحترمة، أقام قسم الإجتماع في  يوم الاحد الموافق 26/3/2023  في السلعة العاشرة صباحاً ، ندوته العلمية الثالثة الموسومة  ب ” الامراض الاجتماعية وتحديات الأمن الإنساني” حاضر فيها كل من أ.د عدنان ياسين مصطفى المحترم، المحترمة ، أ.د  المتمرس سعاد سبتي عبود  المحترمة ، أ.م .د منى حيدر عبد الجبار  المحترمة. وترأست جلسة الندوة أ.د اساور عبد الحسين عبد السادة المحترمة . وحضرها نخبة من التدريسين والطالبات .

جاءت اهمية الندوة بظهور مجموعة واسعة من التهديدات الأمنية الجديدة على المستويين الوطني والعالمي،  وتُشكِّل الأمراض الاجتماعية تهديدًا لأمن الإنسان لكونها تمتلك القدرة على التأثير في الأفراد وقدرتهم على متابعة العيش بحرية وأمان. ومن ثم فأن هناك علاقة بين الأمراض الاجتماعية والأمن الإنساني، أذ يمكن أن تؤثر الأمراض على الأفراد وتُضعف ثقتهم بقدرة الحكومة على الاستجابة. أيضا يكون لها تأثيرًا اقتصاديًّا حادًّا، وتُقوِّض النظام الاجتماعي للدولة، وتُحفِّز على عدم الاستقرار على المستوى الإقليمي والمحلي، وتُشكِّل تهديدًا استراتيجيًّا لأمن البلد.

وقد توصلت الندوة الى مجموعة  من التوصيات اهمها:

١-ضرورة ان تقوم المؤسسات التربوية بإعداد النشء اجتماعياً ونفسياً ومعرفياً ليكونوا مواطنين صالحين والإهتمام بتربية الأجيال القادمة على الأخلاق الحميدة ،و الرضا و القناعة ،و مراقبتهم من أجل الحفاظ عليهم من أصدقاء السوء .

٢-الدور الأساسى للدولة فى تحقيق الأمن الاجتماعى والتصدى للآفات التى تهدده لابد وأن يحظى بمساندة مؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدنى الدينية منها والخيرية والشبابية والتطوعية

٣-تشكل النوادى والجمعيات الخيرية داعماً رئيساً فى مكافحة الآفات الاجتماعية عن طريق توجيه طاقات الشباب إلى العمل النافع والابتعاد عن رفاق السوء من خلال الانخراط فى النشاطات الهادفة والأعمال التطوعية التى تعود عليهم وعلى اﻟﻤﺠتمع بالنفع والفائدة .

٤-نشر الوعي بين صفوف أبناء المجتمع بخطورة هذه الأمراض ،و أن انتشارها حتماً سيكون سبباً في هلاك الكثير من الأفراد و ضياع مستقبلهم،و كذلك محاولة علاج من يعاني من أمراض نفسية نتيجة لظروفه السيئة

٥-اهتمام الجهات المسؤولة بالمشكلات التي يعاني منها أبناء المجتمع  و تأهيلهم حتى يتمكنوا من خدمة المجتمع  و المساهمة في نهضته و تقدمه.

أمنياتنا لقسم الاجتماع وللاساتذة المحاضرين بدوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.