جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (زينة عباس محمد) عن رسالتها الموسومة ب ” المتشابه اللفظي ومسالك التوجيه عند زكريا الانصاري في كتابه فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القران جمعاً ودراسة”في قاعة المصطفى في كلية التربية للبنات- جامعة بغداد ،في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاحد الموافق ٢٠٢٣/٥/14
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل كلٌ من:
١-أ.دعباس محمد رشيد . رئيساً.
٢-أ..م .د جنيد محمود جاسم.عضواً
3ـ ا. م. د الاء شوقي عبد الباقي . عضواً
٤- أ.د عمار عباس اسماعيل .عضواً ومشرفاً .
وهدفت الرسالة الى ما يأتي .
1-بيان الحكمة من التشابه والاختلاف في النظم القرآني
2-إبراز لجهود المفسرين في علم المتشابه اللفظي.
3-الوقوف على مفهوم وأهمية علم المتشابه اللفظي في القرآن
4)إبراز جهود المؤلف وتوجيهه للآيات ومقارنتها مع توجيهات المؤلفين الآخرى
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها :
1ـ يعد شيخ الإسلام من العلماء المتبحرين في الفقه الشافعي وغيره ، كما أثرى شيخ الإسلام المكتبة الإسلامية عامة لمصنفاته النافعة ،حيث إنه قد صنف مصنفات عديدة في كل علوم الشرع وآلاتها وما يتعلق بها .
2ـ تتلمذ شيخ الإسلام على يد جهابذة العصر كالحافظ ابن حجر العسقلاني والكمال بن همام وغيرهم ، وخرج تلاميذ ملؤا الدنيا بعلمهم وشهرتهم.
3ـ العلاقة المباشرة بين معنى الآية وسياقها الذي وردت فيه
4ـ الكشف عن معنى ارتباط فهم الآيات بأسباب نزولها
5ـ المقارنة بين الآيات المتشابهة وبيان الفوارق بينهما من الناحية اللغوية التركيبية والناحية السياقية.
6ـ الايجاز لمحة ،واشارة ،ودليل لغوي يقدم الفكر في أسلوب مختزل ولغة رشيقة لا تعرف المحايدة ،والمتتبع لآيات الذكر الحكيم يدرك أنها تضمنت الايجاز بنوعيه (القصر والحذق ) لتظهر في أحلى حلة ،وحسن بيان كيف لا وهي من وضع القدير تبارك وتعالى ،يمتاز كتاب الإمام زكريا الانصاري ـ رحمه الله ـ بأنه ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل.
7ـ الوقوف على معرفة مفهوم المتشابه من القرآن في اللغة والاصطلاح.
9ــ توجيه المتشابه اللفظي يعتمد على السياق بنوعيه فالسياق اللغوي يتمثل في الهيئة التي جاءت عليها المتشابهات داخل التراكيب، والسياق غير اللغوي يتمثل في أسباب النزول و المواقف التي قيلت فيها الآيات.
10ـ معرفة المفسرين الذين ضمنوا تفسيرهم علم المتشابه من الالفاظ.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية دقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير( جيد جداً)
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.