جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (ايناس طارق خضير حمود) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ب (التفاعل التبادلي البيئي وعلاقته بالحماس لدى اطفال الروضة ) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/٧/٦قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل : 

١-أ.م.د. الهام فاضل عباس ( رئيساً)

٢-أ. م.د. وفاء حسن عيسى( عضواً)

٣-أ.م. لينا عقيل خدادا( عضواً)

٤- أ.م.د.رغد شكيب رشيد ( عضوا ومشرفا).

وهدف الرسالة الى ما يأتي :

1ـ التعرف على مستوى التفاعل التبادلي البيئي لدى أطفال الروضة

2 ـ التفاعل التبادلي البيئي لدى أطفال الروضة وفقاً لمتغير النوع  (ذكور واناث).

3ـ التفاعل التبادلي البيئي لدى أطفال الروضة وفقاً لمتغير المرحلة العمرية (روضة, تمهيدي ).

4-الحماس لدى أطفال الروضة .

5-الحماس لدى أطفال الروضة وفقاً لمتغير النوع (ذكور وإناث ).

٦-الحماس لدى اطفال الروضة وفقا لماغير المرحلة العمرية ( روضة ، تمهيدي ) .

٧ – العلاقة الارتباطية بين متغيرين ( التفاعل التبادلي البيئي والحماس لدى اطفال الروضة )

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:

– وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين المتغيرين. 

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

1ـ الاستفادة من مقياسي البحث في تقييم بيئة الطفل ومدى اسهامها باستثارة الحماس لديه

2ـ التركيز على تعيين خريجات رياض الاطفال لانهن على دراية وممارسة فعلية في كيفية منح الثقة والحب للاطفال وكيفية تسخير البيئة في تعليم الاطفال واثارة الحماس لديهم.

  1. الاهتمام ببيئة الروضة من كل الجوانب من خلال وضع معايير معينة تهتم بالمساحة واماكن اللعب والصف وغيرها.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (  جيد جداً عالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.