جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (مينا احمد حسن) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ب (استجابة الحزن وعلاقته بالادراك الزماني لدى اطفال الروضة ) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاحد الموافق. ٢٠٢٣/٧/٢ على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل : 

1- أ.د. سالي طالب علوان . رئيساً

2- أ.د. اسيل صبار محمد.عضواً

3- أ.م.د. سجلاء فائق هاشم .عضواً

4- أ.د. ضحى عادل محمود.  عضواً

وهدف الرسالة الى ما يأتي   :

1-  التعرف على قياس أستجابة الحزن  لدى أطفال الروضة  .

2- التعرف  على ترتيب مجالات مقياس استجابة الحزن الثلاث(تهديد الامان، فقدان المساندة، الارتباط العاطفي) لدى اطفال الروضة.

3- قياس الادراك الزماني  لدى أطفال الروضة  .

4- تعرف ترتيب مجالات اختبار الادراك الزماني الاربعة (التسلسل الزمني، التصنيف الزمني، دورة الحياة، النوايا الشخصية) لدى اطفال الروضة.

5- تعرف مدى إسهام أستجابة الحزن في الادراك الزماني  لدى عينة البحث

توصلت الرسالة الى بعض النتائج اهمها:

1- تبين من الدراسة الميدانية ان اطفال التمهيدي لديهم استجابة الحزن.

2- من خلال الدراسة الميدانية ان اعلى نسبة حصلت عليها مجال (تهديد الامان) في مقياس استجابة الحزن.

3- تبين من الدراسة الميدانية ان هناك علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين استجابة الحزن والادراك الزماني لدى اطفال الروضة.

4- كشفت الدراسة الميدانية وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين المجال (دورة الحياة) في اختبار الادراك الزماني مع المجالات الثلاث في استجابة الحزن ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين المجال (طبيعة الارتباط العاطفي) في استجابة الحزن مع جميع مجالات (اختبار الادراك الزماني).

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

1-تدعيم الادراك الزماني لدى اطفال الروضة من قبل وزارة التربية من خلال استحداث مناهج دراسية لأطفال الروضة ترسخ قيمة الزمن وامتداداته من الماضي الى الحاضر ثم المستقبل.

2-تفعيل دور ادارة الروضة في الكشف المبكر عن الاطفال الذين يعانون من اعراض فسيولوجية تشير الى معاناتهم من استجابة الحزن من خلال الاعتماد على المقياس المعد في البحث الحالي في الروضة.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (  جيد جداً عال).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.