جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (شيرين كنعان طلال) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة بـ(الانحياز للتفاؤل وعلاقته بالاسلوب المعرفي(التحليلي_الشمولي ) لدى طلبة الجامعة) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٧/١١ قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كلٌ من  : 

١-أ.د.. سهام كاظم نمر( رئيساً)

٢-أ. م.د.  ايناس محمد مهدي( عضواً)

٣-أ.م.د. ناطق فحل جزاع( عضواً)

٤- أ.م.د.محمد عباس محمد ( عضواً ومشرفاً).

وهدف الرسالة الى مايأتي:

1.التعرف على الانحياز للتفاؤل لدى طلبة الجامعة .

2.التعرف على الاسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي) لدى طلبة الجامعة .

3.التعرف على دلالة الفرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي – الشمولي ) على وفق متغير النوع (ذكور – اناث) لدى طلبة الجامعة.

4.التعرف على دلالة الفرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي – الشمولي ) على وفق متغير التخصص (علمي – انساني) لدى طلبة الجامعة.

5.التعرف على دلالة العلاقة الارتباطية بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي)  لدى طلبة الجامعة.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:

1.ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم انحياز للتفاؤل .

2.ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم اسلوب معرفي تحليلي .

3.لا يوجد فرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) على وفق متغير النوع (ذكور-اناث) .

4.لا يوجد فرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) على وفق متغير التخصص (علمي-انساني) .

5.لا توجد علاقة ارتباطية بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) لدى طلبة الجامعة .

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ).

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.