جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (شيرين كنعان طلال) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة بـ(الانحياز للتفاؤل وعلاقته بالاسلوب المعرفي(التحليلي_الشمولي ) لدى طلبة الجامعة) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٧/١١ قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كلٌ من :
١-أ.د.. سهام كاظم نمر( رئيساً)
٢-أ. م.د. ايناس محمد مهدي( عضواً)
٣-أ.م.د. ناطق فحل جزاع( عضواً)
٤- أ.م.د.محمد عباس محمد ( عضواً ومشرفاً).
وهدف الرسالة الى مايأتي:
1.التعرف على الانحياز للتفاؤل لدى طلبة الجامعة .
2.التعرف على الاسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي) لدى طلبة الجامعة .
3.التعرف على دلالة الفرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي – الشمولي ) على وفق متغير النوع (ذكور – اناث) لدى طلبة الجامعة.
4.التعرف على دلالة الفرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي – الشمولي ) على وفق متغير التخصص (علمي – انساني) لدى طلبة الجامعة.
5.التعرف على دلالة العلاقة الارتباطية بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي) لدى طلبة الجامعة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:
1.ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم انحياز للتفاؤل .
2.ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم اسلوب معرفي تحليلي .
3.لا يوجد فرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) على وفق متغير النوع (ذكور-اناث) .
4.لا يوجد فرق في العلاقة بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) على وفق متغير التخصص (علمي-انساني) .
5.لا توجد علاقة ارتباطية بين الانحياز للتفاؤل والاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) لدى طلبة الجامعة .
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ).
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
