جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (إسراء علي أبو شنه) عن اطروحتها الموسومة بـ(التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية وعلاقتهما بتحقيق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا ) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/٧/١٢ قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات- جامعة بغداد ،وقد تألفت لجنة المناقشة كل ٌمن:
1- أ.د امل كاظم ميره ( رئيساً )
2- أ.م.د مناف فتحي عبد الرزاق ( عضواً)
3-. أ.م. د اثمار شاكر مجيد (عضواً)
4- أ.م.د زينب ناجي علي ( عضواً )
5- أ. م .د الهام فاضل عباس ( عضواً )
6- أ.م. د شيماء صلاح حسين (عضواً ومشرفاً)
هدفت الدراسة التعرف إلى ما يأتي :
1- التفكير الممتد لدى طلبة الدراسات العليا.
2-التوكيدية الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا.
3-تحقيق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا.
4-العلاقة الارتباطية بين التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية بتحقيق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا.
5- الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية بتحقيق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والمرحلة.
6-مدى اسهام التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية في تحقيق الأهداف لدى طلبة الدراسات العليا.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها :
1- انّ أفراد عينة البحث من طلبة الدراسات العليا يتمتعون بالتفكير الممتد بصورة عامة.
2- تمتع طلبة الدراسات العليا بالتوكيدية الأكاديمية بصورة عامة.
3- أن أفراد عينة البحث من طلبة الدراسات العليا يتمتعون بتحقيق أهدافهم بصورة عامة.
4- وجود علاقة طردية ايجابية بين التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية بتحقيق الأهداف لدى افراد عينة البحث من طلبة الدراسات العليا.
5- هنالك فروق في العلاقة بين (التفكير الممتد وتحقيق الأهداف) دالة احصائيا تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي في حين لا توجد فروق دالة احصائياً تبعا لمتغيري الجنس والمرحلة. أما العلاقة بين (التوكيدية الأكاديمية وتحقيق الأهداف) فقد وجد هنالك فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور, اما من حيث التخصص فلصالح التخصص العلمي, والمرحلة لصالح مرحلة الدكتوراه.
6- ان المتغيرين المستقلين (التفكير الممتد والتوكيدية الأكاديمية) كان تأثيرهما دال احصائياً في المتغير التابع (تحقيق الأهداف).
ونوقشت الاطروحة مناقشة علمية دقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير( إمتياز )
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية.
