جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (هدير خضير عباس) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة بــ( سلوك حماية الذات وعلاقته بالتعميم الإيجابي لدى طلبة الجامعة ) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأربعاء الموافق ٩/ ٨ /٢٠٢٣على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ، وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل كلٌ من :
1- أ.د هيثم احمد الزبيدي (رئيساً)
2- أ.م .د . شيماء صلاح حسين ( عضواً )
3- أ .م . د ميسون حامد طاهر ( عضواً )
4- أ.م.د. اثمار شاكر مجيد ( عضواً ومشرفاً )
وهدف الرسالة التعرف الى ما يأتي :
- سلوك حماية الذات لدى طلبة الجامعة .
- التعميم الإيجابي لدى طلبة الجامعة .
- العلاقة الارتباطية بين التعميم الإيجابي وسلوك حماية الذات لدى طلبة الجامعة .
- دلالة الفروق في العلاقة بين التعميم الإيجابي وسلوك حماية الذات تبعا لمتغير النوع ( ذكور واناث ) ، التخصص الدراسي ( علمي وانساني ) .
وبعد تطبيق المقياسين على افراد عينة البحث من طلبة الجامعة وتحليل استجابتهم احصائياً ، واعتمدت الباحثة في تحليل البيانات على الوسائل الإحصائية الآتية منها ( معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، التحليل العاملي التوكيدي ، الاختبار التائي )
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها :
- ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم سلوك حماية الذات .
- ان عينة البحث من طلبة الجامعة يمتلكون تعميم إيجابي .
- توجد علاقة ارتباطية طردية بين سلوك حماية الذات والتعميم الإيجابي لدى طلبة الجامعة .
4.لا توجد فروق لدى عينة البحث من طلبة الجامعة في العلاقة بين سلوك حماية الذات والتعميم الإيجابي على وفق متغير الجنس ( ذكور واناث ) ، والتخصص ( علمي وانساني ) .
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:1. حث الكليات على تنمية الوعي لدى طلبتهم بالاساليب والاستراتيجيات الإيجابية التي توفر حماية لذاتهم طيلة مشوارهم الدراسي وفي حياتهم العامة ، من خلال الندوات والدورات التثقيفية والمحاضرات المستمرة .
- حث أساتذة الجامعة على تعزيز التعميم الإيجابي كسمة غالبة على شخصيات الطلبة وتدريبهم على التعامل مع المواقف بحسب معطياتها وعدم ربط الواقع والمستقبل بخبرات سلبية والنظر للمستقبل نظرة تفاؤل وتوقع افضل النتائج.
ونوقشت الرساله مناقشة علمية دقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير ( إمتياز )
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية .