جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (يسرى عبد الحسين فرج حسين) من قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة بـ(The Multiple-Intelligence in Iraqi EFL Instructors’ Tests from their Perspectives) (الذكاء المتعدد في اختبارات مدرسي اللغة الإنجليزية في الجامعات العراقية لغة أجنبية من وجهة نظرهم) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 2023/8/15 وعلى قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل كلٌ من :

١ – أ.د. شيماء مهدي صالح (رئيساً)

٢- أ. م. د. ميس فليح حسن ( عضواً)

٣-أ.م.د.ايلاف رياض خليل ( عضواً)

٤ – أ.د. بان جعفر صادق ( عضواً ومشرفاً )

هدفت الدراسة إلى ما يأتي :

1- معرفة استخدام الذكاء المتعدد في اختبارات اساتذة اللغة الاجنبية في الجامعات العراقية من وجهة نضرهم. 

2- هل يستخدم اساتذة الجامعات الذكاءات المتعددة في اختباراتهم او لا؟ وهل يستخدمون جميع انواع الذكاءات المتعددة اولا ؟ ومعرفة مستوى كل ذكاء .

3- معرفة فروق الذكاءات المتعددة في اختبار المدرسين حسب متغيرات الجنس (ذكر ، أنثى) المؤهل (ماجستير ، دكتوراه) ، العمر ، سنوات الخبرة ، ومتغير مادة التدريس (الأدب ،اللغة و طرق التدريس) .

وتوصلت الرساله الى مجموعة من النتائج من النتائج اهمها :

1- أظهرت نتائج الدراسة أن الاساتذة العراقيين في الجامعات يستخدمون معظم انواع الذكاءات المتعددة في اختباراتهم. هناك ثمانية أنواع من الذكاء استخدم اساتذة اللغة الإنجليزية (الذكاء اللغوي ، الذكاء بين الاشخاص ، الذكاء المنطقي الرياضي ، الذكاء الشخصي ، الذكاء البصري المكاني ، الذكاء الجسدي الحركي) في مستوى عالٍ من الذكاء بينما (الذكاء الطبيعي والذكاء الموسيقي) ) معتدلة مما يشير إلى أن مدرسي اللغة الإنجليزية لا يستخدمون هذه المجالات بشكل متكرر.

2- النتائج المتعلقة بالجنس (ذكور أو إناث) ، المؤهل العلمي (دكتوراه أو ماجستير) ، العمر ، سنوات الخبرة ، ومادة التدريس (اللغة ، الأدب ، وطرائق التدريس) ، تشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكاءات حسب المتغيرات.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالٍ).

دعاؤنا لاعضاء لجنه المناقشة والطالبة بدوام التألق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.