جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (افتخار حسين سعيد السراي) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة:بـ (التحكم بالتفكير وعلاقته بالإسناد الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية )  التي جرت في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/٩/١٤، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات، وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل كلٌ من :

١-أ.د. خلود رحيم عصفور (رئيساً)

٢-أ.م.د. علاء عبد الحسين حبيب (عضواً)

٣-أ.م.د. ازهار هادي رشيد (عضواً)

٤-أ.د سهام كاظم نمر (عضواً ومشرفاً )

هدفت الرسالة الى  التعرف مايأتي :

١-استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى عينة البحث.

2-مصادر الإسناد الاجتماعي لدى عينة البحث.

3-الفروق في استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف الدراسي .

4-الفروق في مصادر الإسناد الاجتماعي لدى عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف الدراسي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :

1-إنَ عينة البحث يستخدمون استراتيجيات (الإلهاء ,القمع الناجح ,توجيه الذات , إعادة التقييم , العقاب  التحكم الاجتماعي) على التوالي بشكل اكبر في حين لا يستخدمون استراتيجية تركيز القلق حول الفكرة عند التحكم بالتفكير.

2-تمثل الأسرة المصدر الأساسي للإسناد الاجتماعي ثم الأصدقاء والمدرسين والأقارب كمصادر إسناد  يلجأ إليها الفرد عند الحاجة .

3-الإناث يستخدمن استراتيجية العقاب واستراتيجية القلق واستراتيجية إعادة التقييم أكثر من الذكور, وان طلبة السادس الإعدادي يستخدمون استراتيجية القلق اكثر من طلبة الصف الرابع الإعدادي.

4-الذكور يحصلون على الإسناد من الأسرة ومن الأقارب في حين ان الأناث لا يحصلن على هذه المساندة من الأخرين .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

1-التأكيد على ضرورة الأهتمام بطلبة المرحلة الإعدادية وإعطائهم الفرص , للتعبير عن أفكارهم وارائهم وتنمية قدراتهم, لاجل تعزيز التحكم في افكارهم بصورة صحيحة ومن اجل حل المشكلات التي تواجههم.

2-من الضروري تشكيل ندوات وورشِ عمل ودورات تدريبية في المدارس من أجل تطوير التحكم بالتفكير عن طريق تطوير استخدام الاستراتيجيات المناسبة للتحكم في التفكير , لدى طلبة المرحلة الإعدادية .

3-إسهام اجتماع مجالس الاباء من الوالدين والمدرسين بالتوعية لتقديم الإسناد للأناث ومتابعة احوالهم.

4-تقديم الإسناد للطلبة الذين لديهم افكار غير مرغوبة من خلال الاهل والأقارب الأصدقاء والمدرسين ليساعدهم على زيادة الثقة بأنفسهم وكذلك يساعدهم على مواجهة المشكلات المختلفة .

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستضيفة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ )

دعاؤنا لإعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية..

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.