جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (افتخار حسين سعيد السراي) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة:بـ (التحكم بالتفكير وعلاقته بالإسناد الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) التي جرت في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/٩/١٤، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات، وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل كلٌ من :
١-أ.د. خلود رحيم عصفور (رئيساً)
٢-أ.م.د. علاء عبد الحسين حبيب (عضواً)
٣-أ.م.د. ازهار هادي رشيد (عضواً)
٤-أ.د سهام كاظم نمر (عضواً ومشرفاً )
هدفت الرسالة الى التعرف مايأتي :
١-استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى عينة البحث.
2-مصادر الإسناد الاجتماعي لدى عينة البحث.
3-الفروق في استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف الدراسي .
4-الفروق في مصادر الإسناد الاجتماعي لدى عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف الدراسي.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :
1-إنَ عينة البحث يستخدمون استراتيجيات (الإلهاء ,القمع الناجح ,توجيه الذات , إعادة التقييم , العقاب التحكم الاجتماعي) على التوالي بشكل اكبر في حين لا يستخدمون استراتيجية تركيز القلق حول الفكرة عند التحكم بالتفكير.
2-تمثل الأسرة المصدر الأساسي للإسناد الاجتماعي ثم الأصدقاء والمدرسين والأقارب كمصادر إسناد يلجأ إليها الفرد عند الحاجة .
3-الإناث يستخدمن استراتيجية العقاب واستراتيجية القلق واستراتيجية إعادة التقييم أكثر من الذكور, وان طلبة السادس الإعدادي يستخدمون استراتيجية القلق اكثر من طلبة الصف الرابع الإعدادي.
4-الذكور يحصلون على الإسناد من الأسرة ومن الأقارب في حين ان الأناث لا يحصلن على هذه المساندة من الأخرين .
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:
1-التأكيد على ضرورة الأهتمام بطلبة المرحلة الإعدادية وإعطائهم الفرص , للتعبير عن أفكارهم وارائهم وتنمية قدراتهم, لاجل تعزيز التحكم في افكارهم بصورة صحيحة ومن اجل حل المشكلات التي تواجههم.
2-من الضروري تشكيل ندوات وورشِ عمل ودورات تدريبية في المدارس من أجل تطوير التحكم بالتفكير عن طريق تطوير استخدام الاستراتيجيات المناسبة للتحكم في التفكير , لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
3-إسهام اجتماع مجالس الاباء من الوالدين والمدرسين بالتوعية لتقديم الإسناد للأناث ومتابعة احوالهم.
4-تقديم الإسناد للطلبة الذين لديهم افكار غير مرغوبة من خلال الاهل والأقارب الأصدقاء والمدرسين ليساعدهم على زيادة الثقة بأنفسهم وكذلك يساعدهم على مواجهة المشكلات المختلفة .
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستضيفة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ )
دعاؤنا لإعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية..
