جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (انتصار معاني علي الساعدي) من قسم الجغرافية عن اطروحتها الموسومة : بــ ( الهجرة الدولية وتأثيرها في سكان الولايات المتحدة الامريكية ) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاثنين 30/10/2023 وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل : 

1- أ. د. اسحق صالح مهدي ( رئيساً)

٢- أ. د. علي عبد الأمير ساجت ( عضواً)

٣- أ.م. د وسام وهيب مهدي ( عضواً)

٤- أ.م. د. رفل ابراهيم طالب ( عضواً)

5- أ.م .د .سماح صباح علوان (عضواً)

6- أ. د. صلاح محسن جاسم (عضواً ومشرفاً)

هدفت الدراسة إلى دراسة حجم واتجاه تيارات الهجرة الوافدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتطورها وأشكالها وخصائصهم الديمغرافية وتأثيرها على المجتمع الأمريكي من خلال توزيع السكان وتركيبهم والتطرق للأثار المترتبة عن الهجرة الوافدة ديمغرافياً واقتصادياً واجتماعياً.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج  اهمها  :

1- التغير في اتجاهات تيارات الهجرة الوافدة خلال العقود الاربعة الاخيرة، من حيث الشكل والحجم والدول المرسلة، بعد أن كانت إلى حد كبير من أصل أوروبي قبل فترة التسعينات تحولت بعد التسعينات الى هجرة من امريكا اللاتينية واسيا.

2- نظراً لاستقبال الولايات المتحدة تدفقات كبيرة من المهاجرين ذو خلفيات متنوعة عرقياً وقومياً ولغوياً ودينياً أثرت على نسيج المجتمع الأمريكي وبالتأكيد له سلبيات وإيجابيات..

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

1.​الاستفادة من تجربه الهجرة الدولية وتأثيرها في وضع سياسة هجرة خاصة تأخذ بنظر الاعتبار الايجابيات والسلبيات لهذه الظاهرة.

2.​فهم طبيعة المشاكل التي تواجه الجاليات ومنها العربية وبشكل خاص العراقية من أجل تسهيل إجراءات المغتربين من قبل وزارة الخارجية.

ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة ،بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.