جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير(زينب إبراهيم خيون) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة بــ (المناخ وأثرهِ في إنتشار الآفات الزراعية لمحصول القمح في محافظة بغداد) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاحد ٢٠٢٣/١١/٢٦ وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كلُ من :

1- أ. د. هالة محمد عبد الرحمن ( رئيساً).

٢- أ. د. بشرى احمد جواد صالح ( عضواً).

٣- أ.م. د إسراء عادل رسول ( عضواً).

٤- أ. م. د. أرواس غني عبدالحسين ( عضواً ومشرفا).

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر المناخ في إنتشار الآفات الزراعية لمحصول القمح في محافظة بغداد، وتحديد أهم الخصائص المناخية وعلاقتها بالآفات التي تصيب محصول القمح وآثاره في مستوى الإنتاج ورداءة نوعيته.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1- إن الخصائص المناخية المتمثلة بالإشعاع الشمسي درجة الحرارة والأمطار و الرطوبة و التبخر الرياح و الظواهر الغبارية والصباب والصقيع ،فضلاً عن البرد كلها عوامل تؤثر تأثيراً مباشراً وغير مباشر في زراعة وإنتاج محصول القمح مما سيعرضه للإصابة بالعديد من الآفات الزراعية التي انعكس تأثيرها سلباً على كمية ورداءة إنتاج القمح.

2- إن عدم ملائمة الظروف الجوية مع بعض المتطلبات المناخية لمحصول القمح قد ساعدت في ظهور الآفات كمرض الصدأ والتفحم وحشرة المن والسونة وهي أكثر الآفات إصابة ولها تأثير واضح في منطقة الدراسة وينعكس ذلك سلباً على جودة الحبوب وكمية ونوعية الإنتاج، فضلاً عن تأثيرها على صحة الإنسان والحيوان ورداءة نوعية الطحين المنتج وانخفاض مطاطية العجين المعد للخبز بسبب تأثر گلوتين الحبوب.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

1- إجراء الندوات العلمية بهدف توعية المزارعين بأنواع الآفات وطرائق مكافحة كل نوع منها و بالطريقة الصحيحة والوقت الأمثل لزراعة المحصول وبهدف التقليل من مخاطر الخصائص المناخية .

2- مكافحة الأدغال وتحضير الأرض جيداً قبل زراعة المحصول، ورش الأدغال جيداً التي تحيط بالحقل ورشها بالمبيدات اللازمة للتخلص من باقي بيوض الحشرات التي تهاجر لها في فترات السبات

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالٍ ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.