جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير(مريم طالب فاضل عطيه) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة بــ (الأشكال الكارستية في ناحية خورمال) في الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/١١/٢٨ وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1- أ. د. اسحق صالح العكام ( رئيساً).

٢- أ. د. احمد هاشم عبدالحسين ( عضواً).

٣- أ.م. د. اوراس غني عبد الحسين( عضواً).

٤- أ. د. هاله محمد عبد الرحمن ( عضواً ومشرفا).هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص الطبيعية والعوامل المؤثرة في نشأة الظواهر الكارستية وتطورها وأشكالها المختلفة وتوزيعها الجغرافي، فضلاً عن إيجاد العلاقة مابينها وبين التكوينات الجيولوجية والأشكال التركيبية في ناحية خورمال وهي إحدى نواحي قضاء حلبجة في محافظة السليمانية الواقعة في شمال شرق العراق وبمساحة 260,28 كم ² .

توصلت الدراسةإلى مجموعة من النتائج أهمها:

1- تنوعت الظواهر الكارستية ضمن منطقة الدراسة بين ظواهر كارستية سطحية وظواهر كارستية جوفية ، وقد شكلت الكهوف والعيون الكارستية أكثر الظواهر تميزاً ضمن منطقة الدراسة.

2- أظهرت نتائج تحليل العين المائية الكبريتية الموجودة في منطقة الدراسة ،احتواءها على نسبة معتدلة من كبريتيد الهيدروجين وارتفاع نسبة الأملاح الذائبة والمعادن وونسبة بيكربونات الكالسيوم ، والمفضي فأن للمياه الكبيرتية فوائد عديدة للجسم.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

1- تطوير الجانب السياحي من خلال الحفاظ والاهتمام بالظواهر الكارستية الموجودة ضمن منطقة الدراسة ، لما تتمتع به مناطق سياحية جذابة خاصه إنتشار الكهوف فيها .

2- العيون الكبيريتية ظاهرة طبيعية يجب الحفاظ عليها من خلال إقرار وسن القوانين لما لها أهمية من الناحية السياحية.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.