جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (رحمة جلال حمزة ) من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة ب: (الصمت التنظيمي وعلاقتة بالإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال ) في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين الموافق (٢٠٢٣/١٢/٤) على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل كلٌ من :

١- أ.د. ضحى عادل محمود/ رئيسًا

٢- أ.د. مروج عادل خلف / عضوًا

٣- أ.م.د. إلهام فاضل عباس/ عضوًا

٤- أ.د. خولة عبدالوهاب القيسي / عضوًا ومشرفًا

هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١-مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال.

٢- دلالة الفروق في أبعاد الصمت التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغير تخصص رياض أطفال او تخصصات أخرى ، فضلاً عن متغير سنوات الخدمة.

٣-مستوى الإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال.

٤-دلالة الفروق في الإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأَطفال تبعاً لمتغير تخصص رياض أطفال أو تخصصات أخرى، فضلاً عن متغير سنوات الخدمة.

٥-العلاقة الارتباطية بين الصمت التنظيمي والإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأَطفال.

٦- مدى إسهام الصمت التنظيمي في الإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأَطفال.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

١-إنَّ معلمات رياض الأَطفال ليس لديهن صمت الخضوع والصمت الدفاعي ،وظهر لديهن صمت إجتماعي إيجابي، وبدلالة إحصائية.

٢-لا توجد فروق دالة في أبعاد الصمت التنظيمي تبعاً لمتغير التخصص ، أو متغير سنوات الخدمة.

٣-ظهرت فروق دالة في البعد الإجتماعي الإيجابي تبعاً لمتغير سنوات الخدمة لدى معلمات رياض الأَطفال.

٤- إنّ معلمات رياض الأَطفال لديهن إستغراق وظيفي عالٍ ،أما التخصصات الأخرى فلا توجد فروق دالة في الإستغراق الوظيفي، فضلاً عن سنوات الخدمةفي رياض الأطفال .

٥-وجود علاقة موجبة دالة بين الصمت التنظيمي في بعده الإجتماعي الإيجابي و الإستغراق الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال ،ولكن كان هناك إسهاماً عكسياً لبعدي (الخضوع و الدفاعي) في الإستغراق الوظيفي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- حث الإدارات التعليمية في رياض الأطفال في دعم وجهات نظر المعلمات ومقترحاتهن والأهتمام بها.

٢-دراسة الصمت التنظيمي لمعلمات رياض الأطفال وعلاقتها بنمط القيادة الإدارية.

٣_ دور الكفاية الذاتية وعلاقتها بالإستغراق الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( إمتياز ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.