جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (يمام محمد عودة ظاهر) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة بــ: (التنمية المكانية لريف محافظة بغداد ” قضاء المدائن” ) في تمام  الساعة التاسعة صباحًا من يوم الاحـد ٢٠٢٤/١/٧ وعلى قاعة المناقشات  في رحاب كلية التربية للبنات.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

1- أ. م. د. فيان احمد محمد ( رئيسًا).

٢- أ. م .د. سماح صباح علوان ( عضوًا).

٣- أ.م. د رجاء خليل أحمد ( عضوًا).

4- م. د. نـــدى جواد محمد علي (عضوًا ومشرفًا).

هدفت الدراسة إلى معرفة كيفية تطوير الريف وسكانه من خلال خطط التنمية الشاملة، ووضع إستراتيجية أساسية للتنمية في المناطق الريفية، لغرض توفير الخدمات المجتمعية وخدمات البنى الارتكازية التي هدفت إلى  تحقيق الرفاه الإقتصادي والاجتماعي وللكشف عن الإمكانيات الطبيعية والبشرية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  أهمها:

١-تتمتع منطقة الدراسة بوجود إمكانيات طبيعية وبشرية تحتاج إلى جهود واستراتيجيات من أجل استغلالها في عملية التنمية الريفية.

٢-إن الموارد المائية في منطقة الدراسة تقتصر على المياه السطحية المتمثلة بنهري دجلة وديالى، وذلك بسبب التغييرات المناخية التي أدت الى شحة المياه، ولاسيما في فصل الصيف، لذلك أصبح الإعتماد على الأمطار والمياه الجوفية قليل جدًا.

٣-أوضحت الدراسة أن ريف قضاء المدائن يتمتع بإمكانيات زراعية،  وثروة حيوانية جيدةيمكن تطويرها، وادخالها في مجال الصناعة ذات المنتجات الحيوانية ،فضلاً عن وجود معامل طابوق ومعامل الدباغة وهذه الصناعات يمكن من خلالها تحقيق التنمية الاقتصادية.

٤- نقص كبير في خدمات  البنى الارتكازية وهذا ما تبين في استبيانات السكان، وهذا مؤشر سلبي ويدل على تدني مستوياتها  فضلًاعن سوء خدمات في منطقة الدراسة.       .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

١-إعتماد اسلوب التخطيط الهادف في عملية التنمية من خلال وضع سياسة عامة لتحسين الوضع الإقتصادي والخدمي والاجتماعي .

٢- العمل على تنمية وتوفير الملاكات البشرية المدربة للعمل في مشاريع التنمية الريفية.

٣- الإهتمام بالمشاريع الصناعية من خلال تقديم الدعم لها وتطويرها،وتشجيعها ،وإقامة الصناعات جديدة .

٤-الإهتمام بخدمات البنى التحتية ،والعمل على  سد النقص الحاصل في حصة الفرد من الحاجة إلى المياه الصالحة للشرب وبناء محطات لتصفية المياه.

وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ ).

دعائنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.