جرت  بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراه (غدير فاهم محمد علي الكسوب) من قسم الجغرافية عن اطروحتها الموسومة: بــ (المخاطر الجيومورفولوجية في قضاء حلبجة) في الساعة التاسعة صباحًا من يوم الأحد ٢٠٢٤/١/١٤ وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات. وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كلٌ من  : 

1- أ. د. هالة محمد عبد الرحمن ( رئيسًا).

٢- أ. د. عبد الله صبار عبود     ( عضوًا).

٣- أ. د. حسين جوبان عريبي       ( عضوًا).

٤- أ. م. د. عبد السلام محمد مايل ( عضوًا).

5- أ. د. م اوراس غني عبد الحسين ( عضوًا).

6-  أ. د. اسحق صالح مهدي ( عضوًا ومشرفًا).

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص الجيولوجية في منطقة الدراسة  ،وإكتشاف التكوينات والترسبات الجيولوجية، والعائدة الى أزمنة عدة .واوضحت الدراسة الموفومترية إن  احواض المنطقة  تباينت في مساحتها، إذ إن أكبر الأحواض في مساحتها هو حوض  (7B) الواقع إلى الشرق من منطقة الدراسة، وهو  ضمن الرتبة السادسة حسب تصنيف Strahler ، والبالغ (184.90) كم2، واصغرها حوض (21B) الواقع الى جنوب المنطقة، وهو ضمن المرتبة الثالثة، وبلغ (2.62) كم2.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  أهمها :

١- تراوحت نسبة التشعب بين (3.0- 5.0)، ويدل ذلك على تقارب احواض منطقة الدراسة في الخصائص الصخرية.

2- اظهرت الدراسة انعدام الجريان السطحي للأحواض عند المستوى (10) ملم، وزيادة الجريان السطحي بشكل واضح في الأحواض الشرقية الواقعة عند الحدود العراقية- الإيرانية  والوسطى عند المستوى (20) ملم ،وصعودًا حتى المستوى (500) ملم، لتباين الخصائص الطبيعية بين الأحواض، مسببةً بذلك أخطار فيضانية كبيرة على البيئة والأنشطة البشرية.

٣- تبيت الدراسة إن  زيادة تأثير  عامل (LS) في فقدان التربة، المترواحة قيمته بين (0- 0.14)في المناطق المرتفعة، وساعد ذلك على زيادة التدفق أو سرعة الجريان السطحي، مما يساهم في تآكل جزء كبير من التربة وفقدان آفاقها.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

1- العمل على إنشاء محطات رصد مناخية في منطقة الدراسة لرصد كميات الأمطار الساقطة،  ومعرفة حجم الجريان السطحي للأحواض التنبؤ بالمخاطر الفيضانية.

٢- التقليل من مخاطر حركة المواد من خلال بناء الاسيجة بالقرب او جانب الطرق المعرضة للخطر، وبطرق مدروسة.

٣- نشر الوعي بين سكان منطقة الدراسة، بضرورة عدم إقامة المشاريع في المناطق المعرضة للمخاطر الجيومورفولوجبة.

ونوقشت الاطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًاعالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.