جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه”زهراء عبد الرسول محمد التميمي” عن اطروحتها الموسومة ب: (التفكير المنفتح النشط والمخاطرة الأكاديمية وعلاقتهما بعواطف الإنجاز لدى طلبة الجامعة) في تمام الساعة التاسعة صباحًا الموافق يوم الثلاثاء (23 /1/ 2024)، وعلى قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات، ولقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
١- ا.د. سهام كاظم نمر (رئيسًا).
٢- ا.د. احمد عبد الحسين عطية (عضوًا).
٣-ا.د. فاضل جبار جوده (عضوًا).
٤-ا.م.د. أحلام جبار عبدالله (عضوًا).
٥- ا.م.د. زهار هادي رشيد (عضوًا).
٦- ا.د. خلود رحيم عصفور (عضواً ومشرفاً).
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
١-التفكير المنفتح النشط لدى طلبة الجامعة.
٢-دلالة الفروق في التفكير المنفتح النشط لدى طلبة الجامعة وفقًا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث)، والتخصص (علمي – إنساني).
٣-مستويات المخاطرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة.
٤-دلالة الفروق في المخاطرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة وفقًا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث)، والتخصص (علمي – إنساني).
٥- عواطف الإنجاز (الإيجابية – السلبية) لدى طلبة الجامعة.
٦-الفروق في عواطف الإنجاز (الإيجابية – السلبية) لدى طلبة الجامعة وفقًا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث)، والتخصص (علمي – إنساني).
٧-العلاقة بين التفكير المنفتح النشط وعواطف الانجاز لدى طلبة الجامعة والتنبؤ بها.
٨-العلاقة بين المخاطرة الأكاديمية وعواطف الإنجاز لدى طلبة الجامعة والتنبؤ بها.
توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج، أهمها :
١-يتصف طلبة الجامعة بالتفكير المنفتح النشط.
٢-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير المنفتح النشط وفقًا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث) ولصالح الإناث. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير التخصص (علمي – انساني) ولصالح التخصص العلمي.
٣-يتصف طلبة الجامعة بالمخاطرة الأكاديمية، ولديهم ميل تجاه المهام ذات المخاطرة المتوسطة.
٤-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المخاطرة الأكاديمية بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث) ولصالح الإناث. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير التخصص (علمي – انساني).
٥-يتصف طلبة الجامعة بعواطف الإنجاز الإيجابية.
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عواطف الإنجاز تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) لعواطف الإنجاز (الإيجابية) ولصالح الذكور. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) لعواطف الإنجاز (السلبية). وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعًا لمتغير التخصص (علمي – انساني) لعواطف الإنجاز (الإيجابية) ولصالح التخصص العلمي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير التخصص (علمي – انساني) لعواطف الإنجاز (السلبية) ولصالح التخصص الانساني.
٧-عواطف الإنجاز الإيجابية تسهم في التنبؤ بالتفكير المنفتح النشط بشكل أكبر من عواطف الإنجاز السلبية.
٨- عواطف الإنجاز السلبية تسهم في التنبؤ بالمخاطرة الأكاديمية اكثر من عواطف الإنجاز الإيجابية.
ونوقشت الأطروحة مناقشة علمية دقيقة مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا).
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
