جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (هند عباس خليل ) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومةبــ: (التحليل الجغرافي السياسي لمشاركة المرأة في إنتخابات مجلس النواب العراقي للدورتين 2018و2021   ) في الساعة التاسعة صباحًا من يوم الاثنين  ٢٦/ ٢٠٢٤/٢ وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات. وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الافاضل كلٌ من  : 

1- أ.م د. رفل إبراهيم طالب       ( رئيسًا).

٢- أ.م .د . مهيمن عبد الحليم طه  ( عضوًا).

٣- أ.م. د   زينة كمال خورشيد   ( عضوًا).

٤- أ.م. د  فيان احمد محمد       ( عضوًا ومشرفًا).

هدفت الدراسة إلى  معرفة ما يأتي:

 تحليل نمط مشاركة المرأة في إنتخابات مجلس النواب العراقي في الدورتين الإنتخابيتين لعامي 2018 و 2021، ومقارنته مع مشاركة الرجال وتحليل العوامل الجغرافية والسياسية التي تؤثر في قرارات المرأة بالمشاركة أو عدم المشاركة في الإنتخابات، بما في ذلك العوامل الإجتماعية، والأقتصادية، والثقافية، والديموغرافية، وتحليل التغيرات التي طرأت على مشاركة المرأة في الإنتخابات بين الدورتين المذكورتين.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  أهمها :

١- زيادة في التمثيل النسوي من العام 2018 إلى العام 2021، .في عام 2018، تم تخصيص 82 مقعدًا للنساء من بين مجموع 1478 مرشحة، بينما في عام 2021 تم انتخاب 95 امرأة.

٢- تباين تمثيل المرأة بين المحافظات العراقية ، ففي محافظة بغداد تم تخصيص 17 مقعدًا للنساء في عام 2018، وزاد عدد الفائزات من النساء إلى 19 في عام 2021و في محافظة ميسان تم تخصيص 3 مقاعد للنساء في عام 2018 وزادت إلى 6 مقاعد في عام  2021.

٣- زيادة الوعي السياسي بين النساء في العراق خلال الفترة المذكورة ، إذ إن  زيادة عدد النساء المرشحات والفائزات تشير إلى تزايد الإهتمام  في المشاركة السياسية للنساء في الدولة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :

١- تخصيص حصة محددة للنساء في المناصب القيادية داخل الحزب يمكن أن تشمل هذه الحصة تحديد نسبة مئوية من المناصب القيادية يجب أن تكون مخصصة للنساء.

٢- إنشاء أجنحة نسائية في الأحزاب السياسية، تمويلها وتزويدها بالموارد بشكل صحيح بغية تشجيع وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والانتخابات  

٣- دعم المرأة تعليميًا وثقافيًا وصحيًا وسياسيًا واقتصاديًا.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق  في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.