برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، بإشراف السيدة رئيسة قسم اللغة الانكليزية أ.م .د وفاء صاحب مهدي المحترمة ، اقام القسم  ورشته العلمية الموسومة :”نظريات في الادب المقارن”

Theories in Comparative Literature””

 في قاعة قسم اللغة الانكليزية ، يوم الثلاثاء الموافق 2024-02-27 في تمام الساعة 10 صباحاً.  وحضرها نخبة من الاساتيذ وطالبات الكلية . وحاضر فيها  كل من : الاستاذ المساعد أيناس جعفر جواد ،  والاستاذ المساعد الدكتور ميسون طاهر محي.

وهدفت التي خرجت من الورشة العلمية كما يلي: 

  1. إلقاء الضوء على المعاني المختلفة للادب المقارن.
  2. توضيح كيفية الشروع في دراسة النصوص الادبية على اساس نظري تطبيقي من خلال التعامل وفق منظور الادب المقارن.
  3. تشجيع طالبات الدراسات العليا/ الماجستير على تناول هذا الجانب العلمي في دراسة النصوص الادبية ضمن منظور الادب المقارن بين الادب العربي والادب الامكليزي او الادب المكتوب بالانكليزية.4. تعزيز الوعي الادبي لدى طلبة قسم اللغة الانكليزية بهذا الحقل المعرفي وتعريفهم بكيفية تناول هكذا موضوعات كمشاريع بحوث واطروحات علمية في هذا المجال.

تأكدت الورشة العلمية من تحقيق هذه الأهداف من خلال تفاعل الحضور والمشاركة الفعّالة في النقاشات والتبادل العلمي المثمر.

وجاءت الورشة عن النظريات الادبية التي على اساسها انبثق مفهوم الادب المقارن خلال القرن التاسع عشر وتكوين مفهوم الادب المقارن كنظرية وتطبيق في دراسة الادي الادب في النصف الثاني من القرن العشرين بعد ان ازداد الاهتمام بالنظريات الادبية المختلفة والتي اصبحت اساساً في دراسة النص الادبي. وسلطت الضوء ايضاً على بعض النقاط المهمة التي تساعد القارء بصورة عامة والطالب بصورة خاصة على االتفكير بمالسارات البحثية المتطورة والتي تصب في البحث في موضوعات الادب المقارن.

وتمحورت الورشة حول شرح معنى مفهوم الادب المقارن والتطرق الى الاساباب التي تجعل من هذا النوع من الدراسة تعمل عمل نظري وتطبيقي في دراسة النص الادبي دراسة مبنية على معرفة سياقية ثقافية اضافة الى الجانب الادبي والفني في النص الادبي.

دعاؤنا للقائمين على هذه الورشة والاساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية ..

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.