جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (غيداء جواد نصيف جاسم) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة بــ :(التحليل الجغرافي لظاهرة عمالة الأطفال في قضاء الرمادي) في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الإثنين  ٢٠٢٤/٣/٤ وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.

 وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل:

1- أ. د. هالة محمد عبد الرحمن – رئيسًا.

٢- أ. م.د. رفل إبراهيم طالب – عضوًا.

٣- أ.م. د صباح وهب عبد الله – عضوًا.

٤- أ.د. صلاح محسن جاسم – عضوًا ومشرفًا.

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع عمالة الأطفال في قضاء الرمادي للعام 2022 ، كونها ذات اثار سلبية على الأطفال من نواح عدة لذلك حظيت بدراسات كثيرة في مختلف الاختصاصات، وكان للجغرافية دورًا كبيرًا في تحليل وتفسير هذه الظاهرة عبر دراسة حجمها وتوزيعها وخصائص الاطفال العاملين والعوامل المؤثرة فيها .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها  :

١- تبين من نتائج الدراسة إن نسبة الذكور من الأطفال العاملين تفوق نسبة الاناث العاملات فنسبة الذكور بلغت (88.6%) ونسبة الاناث العاملات (11.4%) ويرجع ذلك الى قدرة الطفل الذكر أعلى من الأطفال الاناث في العمل.

٢- ظهرت نتائج الدراسة أن العامل الإقتصادي من العوامل المؤثرة المهمة في عمالة الأطفال إذ يوجد ارتباط وثيق بينهما ، تمثل بسوء الحالة الإقتصادية للأسر وبنسبة (60.3%) من إجمالي الأطفال العاملين.

٣- ما زال هناك أطفال عاملين، ومستمرين في الدراسة وبنسبة (64.8%) على الرغم من انخراطهم بسوق العمل ،مما يؤثر ذلك في مستواهم العلمي .

توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

1-رفع مستوى المناطق الفقيرة من توزيع الخدمات بأنواعها المختلفة دون التمييز بين المناطق الراقية , وتحسين المستوى الإقتصادي للأسر الفقيرة للحد من الفقر الذي يحقق الاستغناء عن عمالة الأطفال.

٢-من الضرورة جعل إلزامية التعليم لغاية إنتهاء الدراسة المتوسطة مع صرف منحة شهرية لطلاب في المرحلة الابتدائية ،والمتوسطة.

٣-إنشاء قاعدة بيانات إحصائية دقيقة لظاهرة عمالة الأطفال في جميع محافظات العراق لدراسة وتشخيص أسبابها لوضع الحلول.

 نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.