جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (همسة عمر فاروق) من قسم اللغة الانكليزية ،عن رسالتها الموسومة( الجذب في العروض الجامعية للطلبة الدوليين: دراسة تداولية بلاغية)  في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق (١٩-٨-٢٠٢٤) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتالفت لجنه المناقشة من الأساتذه الافاضل كل من:

١- أ.د سراب خليل حميد /رئيسًا

٢- أ.د قاسم عباس ضايف/عضوًا

٣- أ.م ايمان عادل جعفر/عضوًا

٤- أ.م.د وفاء صاحب مهدي /عضوًا ومشرفًا.

هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي

١-الستراتيجيات التداولية البلاغية المستخدمة من قبل الجامعات في عروضهم لجذب الطلبة الدوليين.

٢-اكثر الستراتيجيات المستخدمة واقلها على المستويين اللفظي والبصري.

٣.ان هنالك تعاون بين المستوى اللفظي و المستوى البصري

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

١-أن هنالك نوعين من الستراتيجيات لفظية وبصرية, فعلى الجانب اللفظي استخدمت الجامعات اللغة المجازية والحجج الجدلية, اما على الجانب البصري استخدمت الجامعات اللغة المجازية البصرية.

٢- أن اكثر الستراتيجيات المستخدمة على المستوي اللفظي هي الحجج العاطفية والمجاز واقلها الحجج المنطقية والتشبيه اما على الجانب البصري فقد استخدمت الجامعات المجاز البصري كأكثر ستراتيجية مستخدمة والتقليل كأقل ستراتيجية مستخدمة.

٣- أن هنالك تعاون بين المستويين اللفظي والبصري لزيادة جودة وفعالية العروض و زيادة تاثيرها على الطلبة الدوليين.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات  أهمها:

١- يحتاج جميع مصممي العروض في الجامعات إلى استخدام استراتيجيات بلاغية و تداولية بصرية ولفظية اكثر لجعل عروضهم أكثر فعالية.

٢- يحتاج مصممو العروض إلى إيجاد توازن بين استخدام المنطقيات والأخلاقيات والعاطفيات للتأكد من أن عروضهم تعتبر جذابة عاطفياً ومعقولة وموثوقة. يساعد هذا التوازن في بناء مبررات عقلانية وثقة لاتخاذ القرار بشأن الجامعة.

٣- يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا على دراية بالمنظورات البلاغية والجمالية حتى يتمكنوا من التعرف على مصداقية وتحقق العروض التي تقدمها الجامعات قبل الانضمام إليها.

٤- يجب أن تكون الجامعات صادقة في وعودها ومزاياها المقدمة في عروضها لأنها نوافذ لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم للانضمام إليها.

٥- يجب أن تسعى الجامعات مرارًا وتكرارًا للحصول على ردود فعل من الخريجين والطلاب الدوليين بشأن تجربتهم الأكاديمية حتى تستفيد من ذلك في تصميم عروضها وتحسينها.

نوقشت الرسالة مناقشة علميه مستفيضة  ، بينت مواطن الضعف والقوة وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عال). 

دعاؤنا لاعضاء لجنة  المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.