جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (رشا سعد كاظم) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة بـ(الكفاءة الوالديه وعلاقتها بمفهوم الإقناع لدى طفل الروضة) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق 22/8/2024 على قاعة الاجتماع في رحاب كلية التربية للبنات وتألفت لجنة المناقشــة من الاساتذة الافاضل كل من :
١-أ.د. خوله عبد الوهاب عبد اللطيف / رئيسًا
٢-أ.د. سهام عبد الهادي محمد / عضوًا.
٣-أ.م.د سوزان عبدلله محمد / عضوًا.
٤-أ.د امل داود سليم / عضوًا ومشرفًا.
هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي:
١.الكفاءة الوالديه لدى والدي أطفال الروضة ،الكفاءةالوالديه على وفق مستوى الجنس.
٢.الكفاء الوالديه على وفق متغير المرحلة والجنس ( الروضة، التمهيدي ) .
٣.العلاقه بين متغيري البحث ( الكفاءة الوالديه ومفهوم الإقناع ) لدى عينه البحث على وفق متغير الجنس والعمر.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
١.ان لوالدي الأطفال كفاءة والديه سواء أ كانت بـ( التعزيز والتوجيه الإيجابي ) أو (بمشاركتم الفعالة في حل المشكلات) يتمتع والدي الأطفال الذكور بكفاءة والديه اكبر من الكفاءة الوالديه لدى والدي الاناث.
٢.يتمتع والدي الأطفال في مرحلة التمهيدي بكفاءة والديه اكبر من الكفاءة الوالديه لدى والدي الأطفال في مرحلة الروضة.يتمتع الاطفال الذكور بقناعة اكبر في اسرهم من الاناث ، يتمتع الاطفال في مرحله التمهيدي بمفهوم الاقناع مثلما يتمتع به الاطفال في مرحله الروضه
٣.توجد علاقه موجبة بين متغير (الكفاءة الوالديه ) ومتغير ( مفهوم الإقناع ) لدى اطفالهم ،توجد علاقة موجبه بين متغير ( الكفاءة الوالديه ) ومتغير (مفهوم الاقناع ) لدئ اطفالهم من حيث الجنس.
٤.توجد علامة موجبة بين متغير (الكفاءة الوالديه) ومتغير مفهوم الإقناع) لدى أطفال من مرحلة الروضة ومرحلة التمهيدي.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :
١.إجراء دراسة مقارنة للكفاءة الوالديه لدى الرياض الأهلية والحكومية.
٢.اجزاء دراسة متشابهة للبحث لدى عينة من مرحلة دراسية أخرى.
٣.إجراء دراسة تربط الكفاءة الوالديه بمتغيرات اخرى
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير(جيد جدًا عالٍ).
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
