جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (سهاد قيس احمد) من قسم اللغة الإنكليزية ،عن رسالتها الموسومة بـ(اثر تدريس كلام المعلم و لغة الصف على الاداء اللغوي) للطلبة-المعلمين الدارسين  اللغة الإنكليزية  لغة اجنبية) “The Effect of Instructing Teacher Talk and Classroom Language on EFL Student-Teachers’ Linguistic Performance” في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الأربعاء الموافق 21-8-2024 على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتالفت لجنه المناقشة من الأساتذة الافاضل كل من:

١- أ.د. ضياء مزهر خريبط/رئيسًا

٢- أ.د زينب عباس جواد /عضوًا

٣- أ.م.نرمين محمود محمد /عضوًا

٤- أ.د شيماء مهدي صالح /عضوًا ومشرفًا

هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي:

١- معرفة أثر تدريس كلام المعلم ولغة الصف على الأداء اللغوي (للطلبة- المعلمين)الدارسين الللغة الانكليزية لغة انكليزية

٢.معرفة الفرق في الأداء اللغوي للمجموعةالتجريبية تبعاً للتعقيد والدقة والطلاقة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1.أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها عبر المعالجة الإحصائية للبيانات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية

٢.أظهرت النتائج أن (الطلبة- المعلمين) الذين تعلموا تعابير كلام المعلم ولغة الصف قد حققوا مستوى أداء لغوي أعلى من أداء الطلبة- المعلمين) الذين لم يقوموا بدراستها.

٣.كماأظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المكونات الثلاثة لقياس الاداء اللغوي( التعقيد والدقة والطلاقة) لصالح الدقة وهذا يعني أن تعليم الطلاب -المعلمين اللغة الصحيحة سيمكنهم من استخدام لغة الصف بدقة.

٤.بالنسبة لمعلم اللغة الإنكليزية، يعد الأداء اللغوي جزءًا مهمًا من الأداء التدريسي، لذلك يجب تحسينه، عبر توفير مادة الدرس وإدارة الفصل الدراسي باستخدام اللغة الإنكليزية. فضلًا عن  زيادة الممارسة باستخدام اللغة المناسبة.

و توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها:

١.توصي (الطلبة- المعلمين) و معلمي اللغة الإنجليزية التركيز على تطوير كفاءتهم اللغوية، وهو أمر مهم ويمكن أن يساعدهم على التواصل مع طلابهم في فصول اللغة الإنكليزية .

٢.تحتاج كل من برامج تعليم المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة إلى دمج وحدات تدريب المعلمين وتعلم اللغة لتعزيز الكفاءة اللغوية للمعلمين في الفصول الدراسية.

٣.توصي الدراسة الى تحويل كلام المعلم ولغة الصف من النظريات إلى الممارسة و التدريب الفعلي خلال مراحل دراسة الطلبة في كليات التربية.

٤.يجب على (الطلبة-المعلمين) ومعلمي اللغة الإنكليزية التقليل من إستخدام اللغة العربية ومحاولة إستخدام اللغة الإنكليزية قدر الإمكان.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ، بينت مواطن الضعف  القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا)

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.