جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (اسراء حاتم حسن) من قسم اللغة الانكليزية،عن رسالتها الموسومة بـ(تقييم منهاج اللغة الانكليزية لطلبة الدراسات العليا ( Headway Academic Skills(Level 3) وفقاً لتحصيلهم الدراسي في مهارة القراءة) “Evaluating “Headway Academic Skills-Level 3″ According to Postgraduate Students’ Achievement in the Reading Skill” في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الخميس الموافق 22-8-2024 في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتالفت لجنه المناقشة من الأساتذة الافاضل كل من:

  1. أ. د. ايضاح نعمان خزعل رئيسًا
  2. أ. م. د. ميس فليح حسن عضوًا.
  3. أ. م. ميساء رشيد عبد المجيد عضوًا.
  4. أ. د. بان جعفر صادق عضوًاو مشرفًا.

هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي:

  1. تقييم التقدم في المنهج الدراسي (HeadWay Academic Skills) (Level 3) من ناحية تحقيق الأهداف لمهارات القراءة.
  2. معرفة الفروق في تحصيل الطلاب حسب متغير الدراسة (علمي – إنساني).
  3. معرفة الفروق في تحصيل الطلاب حسب متغير الجنس (ذكر-أنثى).

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط ​​النظري واختبارات القراءة لدى الطلاب لصالح المتوسط ​​النظري. وبناءً على هذه النتائج فقد ظهر لدى طلاب عينة الدراسة ضعف كبير في اختبار القراءة.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في اختبار القراءة ولصالح عينة الدراسة العلمية.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس في اختبار القراءة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

  1. توصي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتقويم كتاب اللغة الإنجليزية لتدريس اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
  2. يمكن لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إعطاء المزيد من الحرية لمدرسي اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
  3. توصي المسؤولون إن يضعوا المزيد من التركيز على مواد اللغة الإنجليزية وطرق تدريس تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
  4. تصميم مواد تعليمية جديدة تناسب احتياجات الطلاب، والتي تشمل أدوات التعلم التفاعلية والتقنيات التعليمية، والمشاريع الواقعية المتعلقة بموضوع تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ، بينت مواطن الضعف  القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا)

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.