جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (اسراء حاتم حسن) من قسم اللغة الانكليزية،عن رسالتها الموسومة بـ(تقييم منهاج اللغة الانكليزية لطلبة الدراسات العليا ( Headway Academic Skills(Level 3) وفقاً لتحصيلهم الدراسي في مهارة القراءة) “Evaluating “Headway Academic Skills-Level 3″ According to Postgraduate Students’ Achievement in the Reading Skill” في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الخميس الموافق 22-8-2024 في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتالفت لجنه المناقشة من الأساتذة الافاضل كل من:
- أ. د. ايضاح نعمان خزعل رئيسًا
- أ. م. د. ميس فليح حسن عضوًا.
- أ. م. ميساء رشيد عبد المجيد عضوًا.
- أ. د. بان جعفر صادق عضوًاو مشرفًا.
هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي:
- تقييم التقدم في المنهج الدراسي (HeadWay Academic Skills) (Level 3) من ناحية تحقيق الأهداف لمهارات القراءة.
- معرفة الفروق في تحصيل الطلاب حسب متغير الدراسة (علمي – إنساني).
- معرفة الفروق في تحصيل الطلاب حسب متغير الجنس (ذكر-أنثى).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط النظري واختبارات القراءة لدى الطلاب لصالح المتوسط النظري. وبناءً على هذه النتائج فقد ظهر لدى طلاب عينة الدراسة ضعف كبير في اختبار القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في اختبار القراءة ولصالح عينة الدراسة العلمية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس في اختبار القراءة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
- توصي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتقويم كتاب اللغة الإنجليزية لتدريس اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
- يمكن لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إعطاء المزيد من الحرية لمدرسي اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
- توصي المسؤولون إن يضعوا المزيد من التركيز على مواد اللغة الإنجليزية وطرق تدريس تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
- تصميم مواد تعليمية جديدة تناسب احتياجات الطلاب، والتي تشمل أدوات التعلم التفاعلية والتقنيات التعليمية، والمشاريع الواقعية المتعلقة بموضوع تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية.
نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ، بينت مواطن الضعف القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا)
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
