جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدبلوم العالي المعادل للماجستير/تنمية وأمن مجتمعي (نـورا سـالم مـحمود) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة بـ”االثقافة الرقمية والأمن الاجتماعي في مجتمع /ظاهرة البلوكرات أنموذجًا دراسة ميدانية من وجهة نظر المختصين بالعلوم الاجتماعية والامنية” في قاعة المناقشات كلية التربية للبنات جامعة بغداد في الساعة التاسعة صباحًا من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٨/٢٧ ،وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كلُ من:
١-أ.د مروج مظهر عباس – رئيسًا
٢- م.د هشام عبد الكريم عبد علي – عضوًا
٣- أ .م.د فيان أحمد محمد – عضوًا
٣- أ .م.د زينب محمد صالح – عضوًا ومشرفًا
وهدفت الرسالة إلى ما يأتي:
1- تسليط الضوء على ما هية الثقافة الرقمية في المجتمع العراقي .
2- معرفة السمات والخصائص المتعلقة بالثقافة الرقمية.
3- التعرف على مكونات الثقافة الرقمية وعلاقتها بالأمن الاجتماعي.
4- التعرف على سلبيات وايجابيات الثقافة الرقمية .
5- معرفة تأثير الثقافة الرقمية على امن الافراد وأمن مجتمعهم.
6- التعرف على مدى مساهمة الثقافة الرقمية في نشر بعض السلوكيات المنحرفة.
7- تحديد العلاقة بين الثقافة الرقمية وعلاقتها بالأمن الاجتماعي .
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها:
1-إن أعضاء الجمهور فاعلون في عملية الإتصال وتوظيفهم لوسائل الإعلام يحقق لهم أهداف مقصودالربط بين الرغبة في إشباع حاجات معينة، واختيار وسيلة إعلام محددة يرجع إلى الجمهور نفسه وتحدده الفروق الفردية .
2-التأكيد على أن الجمهور هو الذي يختار الوسائل والمضمون الذي يشبع حاجاته ، فالأفراد هم الذين يستخدمون وسائل الإتصال وليست وسائل الإتصال هي التي تستخدم الأفراد .
3-يكون الجمهور على علم بالفائدة التي تعود عليه، وبدوافعه واهتماماته، فهو يستطيع أن يمد الباحثين بصورة فعلية لتوظيفه لوسائل الإعلام.
4-الإستدلال على المعايير الثقافية السائدة من خلال استخدامات الجمهور لوسائل الإتصال وليس من خلال محتوى الرسائل التي تقدمها وسائل الإتصال .
وتوصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها :
1 -تكليف لجان أمنية على مستوى عالى لمتابعة عمل البلوكرات ومحاسبة المقصر قانونا.
2-الإتفاق مع وزارة التربية بتكليف فرق خاصة لتوعية الأطفال بالمدارس بضرورة الإبتعادوتقليد المحتويات الهابطة التي تنشر في مواقع التواصل الإجتماعي،
3-التوعية بتعاليم ديننا الحنيف بضرورة لتجب هكذا محتويات.
ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير(جيدجدًا عالٍ )
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والعطاء في مسيرتهم العلمية.
