جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (يسرى مصلح حسن) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة :بـ”الادارة المدرسية وتحديات التكنولوجيا الرقمية / دراسة أجتماعية ميدانية في محافظة بغداد” في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس … الموافق ٢٩/٨/٢٠٢٤ وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كل من:
١. أ.د الاء محمد رحيم – رئيسًا
٢.أ.د وديان ياسين عبيد – عضوًا
٣.أ. م.د. مهدي عباس قادر- عضوًا
٤.أ.م.د منى حيدر عبد الجبار – عضوًا ومشرفًا
وهدفت الرسالة إلى ما يأتي:
١_ التعرف على التحديات التي تواجة الادارة المدرسية عند تطبيق التكنولوجيا الرقمية في المجتمع المدرسي .
٢- التعرف على دور الادارة المدرسية في تطبيق التكنولوجيا الرقمية في المدرسة.
٣- معرفة اهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية في الادارة المدرسية .
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :١- أكدت نتائج الدراسة تأثير سنوات الخدمة في اتجاهات مدراء المدارس والمدرسين نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية وبنسبة ٣٦/
٢- توضح نتائج الدراسة تعاون إدارة المدرسة مع إدارة العليا بعقد دورات تدريبية للهيئة التدريسية لتطوير القدرات على الاستخدام التكنولوجيا الرقمية و بنسبة٣٤%.
٣- أكدت نتائج الدراسة أن نقص الملاكات التدريسية المؤهلة أحد معوقات استخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس و بنسبة٤٧.٦%.
٤ -بينت نتائج الدراسةعدم توفر البنية التحتية الكافية لاستخدام أجهزة التكنولوجيا الرقمية في المدارس و بنسبة٤٤.٨%.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١-قيام وزارة التربية بعقد الدورات التدريبية المكثفة دوريا لمديري المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية لتعزيز مهارات التعامل مع الوسائل التكنولوجيا الحديثة وبشكل مستمر
٢- تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريسية في وضع الأهداف والبرامج التي تتعلق بتطبيق التكنولوجيا الرقمية من خلال إبداء الآراء والمقترحات
٣-ضرورة تشجيع إدارة المدرسة الهيئة التدريسية الإلتحاق بدورات وورش متخصصة بالتقنيات الحديثة .
ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير(( جيدجدًا عالٍ))
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والعطاء في مسيرتهم العلمية..
