جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (يسرى مصلح حسن) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة :بـ”الادارة المدرسية وتحديات التكنولوجيا الرقمية / دراسة أجتماعية ميدانية في محافظة بغداد” في قاعة المناقشات  في رحاب كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس … الموافق  ٢٩/٨/٢٠٢٤ وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كل من:

١. أ.د الاء محمد رحيم – رئيسًا

٢.أ.د وديان ياسين عبيد – عضوًا

٣.أ. م.د.  مهدي عباس قادر- عضوًا 

٤.أ.م.د منى حيدر عبد الجبار – عضوًا  ومشرفًا

وهدفت الرسالة إلى ما يأتي:

١_ التعرف على  التحديات التي تواجة الادارة المدرسية عند تطبيق التكنولوجيا الرقمية في المجتمع المدرسي .

٢- التعرف على دور الادارة المدرسية في تطبيق التكنولوجيا الرقمية في المدرسة.

٣- معرفة اهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية في الادارة المدرسية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :١- أكدت نتائج الدراسة تأثير سنوات الخدمة في اتجاهات مدراء المدارس والمدرسين نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية وبنسبة ٣٦/

٢-  توضح نتائج الدراسة تعاون إدارة المدرسة مع إدارة العليا بعقد دورات تدريبية للهيئة التدريسية لتطوير القدرات على الاستخدام التكنولوجيا الرقمية و بنسبة٣٤%.

٣- أكدت نتائج الدراسة أن نقص الملاكات التدريسية المؤهلة أحد معوقات استخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس و بنسبة٤٧.٦%.

٤ -بينت نتائج الدراسةعدم توفر البنية التحتية الكافية ‏لاستخدام أجهزة التكنولوجيا الرقمية في المدارس و بنسبة٤٤.٨%.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١-قيام وزارة التربية بعقد الدورات التدريبية المكثفة دوريا لمديري المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية لتعزيز مهارات التعامل مع الوسائل التكنولوجيا الحديثة وبشكل مستمر

٢-‏ ‏ تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريسية في وضع الأهداف والبرامج التي تتعلق بتطبيق التكنولوجيا الرقمية من خلال إبداء الآراء والمقترحات

٣-ضرورة تشجيع إدارة المدرسة الهيئة التدريسية الإلتحاق بدورات وورش متخصصة بالتقنيات الحديثة .

ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير((  جيدجدًا  عالٍ))

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والعطاء في مسيرتهم العلمية..

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.