جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (زينب جمعة فاخر الموسوي) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بــ”أثر أستراتيجية مجموعات الدعم والمساندة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية )” في الساعة التاسعة صباحًا، من يوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٩/٣ على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل كلُ من :
١- أ. د سعد علي زاير ( رئيسًا).
٢- أ. د نضال مزاحم رشيد ( عضوًا).
٣- أ.م.د هدى محمود شاكر ( عضوًا)
٤- أ. م.د تماضر حميد مهدي ( عضوًا ومشرفًا).
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
اثر أستراتيجية مجموعات الدعم والمساندة في تحصيل طالبات الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها :
١-تأثير إستراتيجية مجموعات الدعم والمساندة الحديثة في الطالبات، إذ تعدُّ الأستراتيجية مكّونًا رئيسًا من حل المشكلات والمناقشة والاستقصاءوالتعاون، وهذه العمليات كلها قائمة على أسس نظرية حققت الكثير من التقدم في الأوساط التعليمية.
٢-تعرّف خصائص المتعلمين ( الطالبات ) عن طريق طرح الأسئلة والمناقشة والتعاون ، مما افضى إلى معالجة كثيرٍ من الفروق الفردية, ومراعاة الخصائص العقلية والنفسية عند أداء الأنشطة التعليمية المتنوعة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهمها :
١.ضرورة النهوض بالواقع التعليميّ في وزارة التربية وبخاصة في تدريس قواعد اللغة العربية، إذ أصبح الاهتمام بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة أمرًالا بدَّ منه ، وذلك للتطور الحاصل في جميع الاصعدة التعليمية وصولاً إلى إيجاد أفضل الاستراتيجيات والاساليب والطرائق الحديثة الداعمة للتعليم.
٢- التوصية بضرورة إقامة وزارة التربية الدورات العلمية الرصينة لإعداد المدرسين إعداداً يجعلهم قادرين على استعمال الاستراتيجيات الحديثة النشطة الفعالة في التدريس.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( إمتياز).
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية