جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (زهراء علي عبد الحسين) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بــ”تحليل اسئلة كتاب اللغة العربية للتعليم المسرع المستوى الثالث على وفق مهارات عمليات العلم الأساسية” في الساعة التاسعة صباحًا، من يوم الخميس ٢٠٢٤/٨/٢٩ على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل كلُ من :
١- أ. م .د تماضر حميد مهدي( رئيسًا).
٢- أ. م .د زينة سالم محيي ( عضوًا).
٣- أ.م.د هدى محمود شاكر ( عضواً ومشرفاً )
٤- أ.م.دلمياء جبار عبد الوهاب( عضوًا ).
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
تحليل اسئلة كتاب اللغة العربية للتعليم المسرع المستوى الثالثة على وفق مهارات عمليات العلم الأساسية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها:
ركزت أسئلة كتاب اللغة العربية للتعليم المسرع على مهارات عمليات العلم الاساسية الاربع (الاستنتاج، التصنيف، الاستقراء، الاستدلال )
وتوصلت الرسالة الى مجموعة من التوصيات أهمها:
١– أعادة النظر في كتاب اللغة العربية للتعليم المسرع المستوى الثالث، اذ يتم اعادة الانشطة والتدريبات بطريقة تسهم في تضمين مهارات عمليات العلم الاساسية التي لم تتوافر بشكل وافٍ وبشكل متوازن.
٢– ضرورة مراعاة اهداف تدريس كتاب اللغة العربية المستوى الثالث في صياغة الاسئلة التي توجه الى الطلبة.،
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ،بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ).
دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية
