جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية للطالبةِ الماجستير (عذراء صادق حمود)عن رسالتها الموسومة (الإستعداد الحسابي للأطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال “دراسة مقارنة “) في تمام الساعة التاسعة  صباحًا يوم الأحد الموافق (٢٩/٩/٢٠٢٤)  في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ،و قدتألفت لجنة المناقشة  كل من الأساتيذ الأفاضل:

١-أ.د. ألطاف ياسين خضر/رئيسًا.

٢- أ.م. د. كلثوم عبد عون ردام /عضوًا.

٣- أ.م. د. بيداء عبد السلام مهدي/عضوًا.

٤- أ.م. د. منى محمد سلوم/عضوًا ومشرفًا.

هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي :

١- الإستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين غير الملتحقين برياض الأطفال.

٢_ الفروق الإحصائية للاستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين  وغير الملتحقين برياض الأطفال على وفق متغير الجنس (ذكور-إناث).

٣_ الفروق الإحصائية للاستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحين وغير الملتحقين برياض الأطفال على وفق متغير العمر (٦ سنوات – ٦ سنوات فما فوق).

٤_ الفروق الإحصائية للاستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  أهمها:

١-يتمتع أطفال الصف الأول الإبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين  برياض الأطفال بمستوى مرتفع من المهارات الحسابية.

٢- يوجد فرق في الإستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين برياض الأطفال على وفق متغير الجنس( ذكور – اناث) لصالح الإناث،بينما غير الملتحقين برياض الأطفال لا يوجد فرق .

٣- يوجد فرق في الإستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين برياض الأطفال على وفق متغير العمر ( ٦ سنوات – أكثر من ٦ سنوات) لصالح أكثر من 6 سنوات،بينما غير الملتحقين لا يوجد فرق.

٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للاستعداد الحسابي لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال.

توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في محافظات أخرى ومقارنة نتائجها مع ناتج الدراسية الحالية .

٢- تطبيق إختبارات تستهدف مهارات أخرى من مهارات الإستعداد الحسابي ، مثل مهارات العد الشفوي، وحقائق العدد، وغيرها.

٣- إجراء برنامج تعليمي لأطفال الروضة في تنمية المهارات الحسابية لديهم.

٤- إجراء دراسة لتعرف اتجاهات معلمات رياض الأطفال حول تطوير المهارات الحسابية لدى أطفال الروضة.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا)

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية

Comments are disabled.