جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية للطالبةِ الماجستير ( شهد ثائر رحيم عيدان )من قسم رياض الأطفال ،عن رسالتها الموسومة ب:(السلوك الأناني لأطفال الروضة وعلاقته بتدليل الوالدين المفرط ) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأحد الموافق (٢٩-٩-٢٠٢٤) ، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وقد

 تألفت لجنة المناقشة كل من الأساتيذ الأفاضل :

١- ا.د أمل داود سليم /رئيسًا.

٢- ١. د مروج عادل خلف/عضوًا.

٣- ا. م. د رحاب حسين علي/عضوًا.

٤- ا.م.د جوري معين علي  /عضوًا ومشرفًا.

ھدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١. السلوك الأناني لدى اطفال الروضة .

٢. ⁠السلوك الأناني وفقًا لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث) و المرحلة ( التمهيدي والروضة )

٣. ⁠التدليل المفرط لدى أطفال الروضة وفقًا لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث) والمرحلة ( التمهيدي والروضة ) .

٤. ⁠العلاقة الارتباطية بين متغيرين ( السلوك الاناني والتدليل المفرط ) لدى عينة البحث

٥. ⁠العلاقة بين متغيرين ( السلوك الاناني والتدليل المفرط ) لدى عيناً البحث وفقاً لمتغير الجنس  والمرحلة العمرية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

١. تعاني عينة البحث من السلوك الأناني

٢. ⁠توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متغيري الجنس ( ذكور ، اناث) والمرحلة العمرية على مستوى السلوك الأناني لدى اطفال الروضة . 

٣. ⁠تعاني عينة البحث الحالي درجة عالية من التدليل المفرط .

٤. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متغيري الجنس ( ذكور ، اناث) والمرحلة العمرية على مستوى التدليل المفرط لدى اطفال الروضة .

٥. ⁠توجد علاقة بين السلوك الأناني والتدليل المفرط لدى أطفال الروضة .

وتوصلت هذه الرسالة الى مجموعة من التوصيات أهمها  :

١. إجراء دراسة ارتباطية بين السلوك الأناني والثقة بالنفس .

٢. ⁠إجراء دراسة مقارنة للتدليل المفرط لدى اطفأل الرياض الحكومي والأهلي. 

نوقشت الرساله مناقشة علميه مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبه على تقدير (جيد جدًا عالٍ ).

 دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

Comments are disabled.