جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (دعاء كاظم علي) من قسم اللغة العربية عن اطروحتها الموسومة (الفواعل في الخطابات النقدية القديمة في الأندلس) في تمام الساعة التاسعة صباحًا، يوم الأربعاء الموافق ٣٠ \١٠\٢٠٢٤، وعلى قاعة المناقشات في رحاب  كلية التربية للبنات ،وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل:

أ.د.شيماء نجم عبدالله _رئيسًا

أ.د.حسن اسماعيل خلف -عضوًا

أ.م.د.رافد جهاد عبدالله-عضوًا

أ.م.د.صلاح كاظم هادي-عضوًا

أ.م.د.عواطف محمدحسن-عضوًا

أ.د.جنان قحطان فرحان- عضوًا ومشرفًا.

ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١.تحديد الفواعل: ماهي الفواعل الرئيسة في النقد الأندلسي.

٢.انواع الخطابات: كيف تختلف الخطابات النقدية في الأندلس عن النقد في المشرق العربي.

٣.تفاعل الثقافات: كيف أثرت الثقافات  المختلفة في الأندلس( الإسلامية ، المسيحية ، واليهودية ) على الخطابات النقدية.

٤.اختيار النصوص: ماهي النصوص الأدبية التي كانت محورًا للنقد في تلك الفترة.

توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

١• يشير مصطلح الفواعل إلى المؤثرات أو العوامل التي أسهمت في تشكيل الخطاب النقدي في الأندلس.

٢.الدين لھ الأثر الفاعل في تكوين الفواعل الفكرية التي أسهمت في إنتاج النص الأدبي

٣.الحكام لھم الأثر الفاعل والرئيس في تشكيل الذوق الأدبي والنقدي في الأندلس.

٤• ومن المؤثرات الفكرية الفاعلة التي أسهمت في إنتاج الخطاب النقدي ما ذهبت إليه أفكار النقاد الاندلسيين في قضية اللفظ والمعنى.

٥.لقد سار النقد في الأندلس في طريق تأكيد العلاقة بين الشعر والأخلاق ،واهم الاسباب التي ادت إلى ذلك المظهر الديني للدولة خاصة في عهد المرابطين ،والثقافة الدينية للنقاد والتي امدت الأديب بثقافة شرعية واسعة.

  ٦. الفلسفة اليونانية أثرت على الناقد الاندلسي ،فابن حزم مثلا تميز عن نقاد الاندلس الآخرين في طريقة فهمه لوظيفة الشعر ،من حيث اثره في نفس المتلقي ،فهو يجعل السامع العنصر الاساس في التجربة الشعرية ،وهنا يتفق ابن حزم مع ارسطو في ان القيمة الحقيقية للشعر تكون في حساب الأثر الأخلاقي الذي يُحدثهُ الشعر في نفس المتلقي.

(نوقشت الاطروحه مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة، بينت مواطن الضعف والقوة،وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عال

Comments are disabled.