جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير شهد جليل برهان الدين من قسم اللغة الإنجليزية، عن رسالتها الموسومة:“The Effect of Dictogloss Technique on University EFL Students’ Collocation Knowledge and Retention”وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق 16 -12- 2024، على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات،وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل :
- أ.د. شذى كاظم مفتن / رئيسًا
- أ.م.د. مروان مزهر سحاب / عضوًا
- أ.م.د. نرمين محمود محمد / عضوًا
- أ.م.د. حنان ضياء عاكف / عضوًا ومشرفًا
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
- أثر إستخدام تقنية المسرد الإملائي على المتلازمات اللفظية لدى الطلاب.
- أثر إستخدام تقنية المسرد الإملائي على المتلازمات اللفظية والاحتفاظ بها.
- الفرق بين تحصيل المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي المتلازمات اللفظية واختبار الاحتفاظ.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
١.إن تقنية المسرد الإملائي فعّالة للغاية في تحسين معرفة طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لمتلازمات اللفظية وقدرتهم على الاحتفاظ بها.
٢. أنشطة تقنية المسرد الإملائي تفاعلية وتعاونية، قد أظهرت قدرتها على تعزيز الكفاءة اللغوية وتشجيع التعلم النشط بين الطلاب، فضلًا عن إمكانياتها في الدمج مع تقنيات التدريس اللغوي .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :
1-تضمين أنشطة تقنية المسرد الإملائي في أساليب تدريس اللغة لتحسين تجربة تعلم التراكيب اللغوية وخلق بيئات تعليمية تعاونية.
- تقديم برامج تدريبية مكثفة للمعلمين لتعزيز مهاراتهم وثقتهم في استخدام تقنية المسرد الإملائي داخل الصف.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة، بينت مواطن القوة والضعف، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدً
