جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه  (شيماء مجيد حميد بهية ) في قسم العلوم التربوية و النفسية عن اطروحتها  الموسومة بــ: (( السلوك الفكري و حوار الانا الذاتي و علاقتهما بالحكمة المتوازنة لدى اساتذة الجامعة الاداريين )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الاثنين  7/ 4 / 2025 ، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كلُ من : 

1- أ. د. امل كاظم ميره  / رئيسًا.

٢- أ. د.  جميلة رحيم عبد شذر  / عضوًا.

٣- أ. د. ناطق فحل الكبيسي / عضوًا.

٤- ا.م .د علي عناد العايدي / عضوا

5- أ.م.د ميسون حامد طاهر / عضوا

6- أ د  سالي طالب علوان / عضوًا ومشرفًا.

🔷ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

 1-  السلوك الفكري لدى اساتذة الجامعة الاداريين.

2- حوار الأنا الذاتي لدى اساتذة الجامعة الاداريين.

3- الحكمة المتوازنة لدى اساتذة الجامعة الاداريين .

4-  طبيعة العلاقة الارتباطية بين :-

أ –  السلوك الفكري و الحكمة المتوازنة لدى اساتذة الجامعة الاداريين.

ب- حوار الانا الذاتي و الحكمة المتوازنة لدى  اساتذة الجامعة الاداريين.

ج _ السلوك الفكري و حوار الانا الذاتي و علاقتهما بالحكمة المتوازنة لدى اساتذة الجامعة  الاداريين.

5- مدى اسهام السلوك الفكري و حوار الأنا الذاتي في الحكمة المتوازنة لدى اساتذة الجامعة الاداريين  .

🔷توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

  1. توجيه الوحدات الارشادية لبناء برامج ارشادية تعمل على تعزيز الجوانب المعرفية والاجتماعية  و الذاتية .
  2. اقامة الدورات التطويرية والتأهيلية لتعزيز حوار الانا الذاتي من قبل وحدات التعليم المستمر التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي .
  3. اقامة وحدات التعليم المستمر في الكليات لإقامة ورش عمل لتعزيز الحكمة ومتطلباتها وما يترتب عليها من اثار ايجابية.
  4. توجيه القائمين بالوحدات الارشادية في الجامعات بإقامة ورشات ارشادية عن حوار الأنا الذاتي الايجابي كاستراتيجية لتعديل السلوك وبناء الذات .

5- توجيه المعنيين وحدات التعليم المستمر على اقامة دورات للتعريف بالحكمة المتوازنة .

6- توجيه الوحدات الارشادية الى نشر فيديوهات و بوسترات عن السلوك الفكري لتوعية العاملين في الجامعة به .

📝ونوقشت الاطروحه مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ

Comments are disabled.