جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (إسراء عباس عبد الحسين هاتف)، في قسم رياض الأطفال، عن رسالتها الموسومة بـ:”الحيوية الذاتية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال”،وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الأحد الموافق 2025/7/27، وعلى قاعة المصطفى، في رحاب كلية التربية للبنات. وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذات الفاضلات:
1. أ.د. أمل داود سليم – رئيسًا
2. أ.م.د. سوزان عبد الله محمد – عضوًا
3. أ.م.د. سؤدد محسن علي – عضوًا
4. أ.م.د. جوري معين علي – عضوًا ومشرفًا
🔹 هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1. التعرف على مستوى الحيوية الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال بحسب: سنوات الخدمة، التحصيل الدراسي، التخصص، والحالة الاجتماعية.
2. قياس دافعية الإنجاز لديهن وفق المتغيرات نفسها.
3. الكشف عن العلاقة الارتباطية بين متغيري: الحيوية الذاتية ودافعية الإنجاز.
🔹 توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1. أظهرت النتائج وجود حيوية ذاتية عالية لدى معلمات رياض الأطفال، دون فروق ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة.
2. وجود دافعية إنجاز مرتفعة، مع فروق دالة لصالح الحالة الاجتماعية فقط.
3. وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الحيوية الذاتية ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة.
🔹 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
1. إقامة ورش ودورات تدريبية في مديريات بغداد الست، لتعزيز الدعم النفسي والمعنوي للمعلمات، وتنمية شعورهن بالحيوية والطاقة الإيجابية.
2. إعداد برامج إرشادية لمساعدة المعلمات في التعامل مع ضغوطات العمل، وتحقيق الرفاه النفسي.
3. تنظيم دورات تثقيفية مساندة، تُسهم في تطوير قدرات المعلمات وتحقيق أهداف العملية التعليمية داخل الروضة.
🖋 وقد نوقشت الرسالة مناقشة علمية دقيقة ومستفيضة، أبرزت جوانب القوة ومواطن الضعف، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ)

Comments are disabled.