اجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (( محطة كهرباء جنوب بغداد واثارها البيئية في مياه نهر دجلة )) للطالبة نورا رياض مجيد من قسم الجغرافية , من قبل لجنة المناقشة المتمثلة من ( أ.م.د. هالة محمد عبد الرحمن ,وعضوية كل من أ.م.د. رفل ابراهيم طالب ,  أ.م.د. صفاء مجيد عبد الصاحب و أ.م.د. جنان عبد الامير عباس عضوا ومشرفا ).  وذلك يوم في يوم الاربعاء 3/1/2018 على قاعة المصطفى .
هدفت الدراسة الى معرفة مدى مساهمة المحطة في التاثير في تلوث مياه نهر دجلة من خلال اخذ عينات المياه في مواقع المحطة . تم اخذ عينات المياه المدروسة كل ثلاثة اشهر كفارق زمني بين عينة واخرى وتم تحليلها فيزيائيا وكيميائيا وبايلوجيا .
واظهرت النتائج ان شهر اب هو اكثر الاشهر تلوثا فقد تعدت الحدود البيئية بنسبة (52,94 %) , تم استخراج معامل الاختلاف فقد كانت اكثر تغايرا مع الفينولات اذ بلغت ( 90%) واقلها مع العسرة الكلية فبلغت (6,36 %) كانت اعلى قيمة للارتباط الموجبة مع المواد الكلية الصلبة العالقة فبلغت (0,96 % ) واقلها مع الكبريتات فبلغت ( 0.06 %) .
واكدت الباحثة انه لايوجد داخل المحطة الصيانة الدائمة لاحواض المعالجة مما يعرضها للاعطال المتكررة الذي بدوره يعمل على صرف المياه الملوثة دون معالجة مع تصريف مباشر لمياه الصرف الصحي في المحطة الغازية الثانية لعدم وجود وحدات معالجة فيها , فضلا عن ان المعدات الانتاجية واحواض المعالجة قديمة وتتعرض لعطلات توقفها عن العمل لمدة طويلة .

Comments are disabled.