اجريت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير هبة حميد احمد من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة ( الضمير الجمعي لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقته بالإداء الوظيفي ) على قاعة المصطفى في الكلية . تالفت لجنة المناقشة من أ.م. د.عزة عبد الرزاق حسين / رئيسا , و أ. م. د. اسماء عبد الجبار سلمان/ عضوا  و أ. د. خولة عبد الوهاب القيسي / عضوا وأ. د . الطاف ياسين خضير/        عضواً ومشرفا .
هدفت الدراسة الى معرفة اذا كان هناك علاقة بين الضمير الجمعي لمعلمات الرياض وادائهن الوظيفي وتعرف الضمير الجمعي لدى معلمات الرياض , والتعرف على الفروق في الضمير الجمعي بين معلمات الرياض على وفق نوع الرياض (حكومي ,اهلي) اوعلى وفق سنوات الخدمة ا والحالة الاجتماعية للمعلمة.
 والضمير الجمعي هو ظاهرة يتعامل فيها الأفراد مع الخبرة ذاتها، بما تشمله من أحاسيس وألوان أو أشكال ملونة ومشاعر, ويعمل مع عمل المعلومات في عقولنا لأغراض لفظية أو منطقية أو سلوكية. و لتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس الضمير الجمعي والاداء الوظيفي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس. وَ طبق المقياَس على عينة بلغ عددها (300) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومي و الاهلي ,اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ,ومن النتائج التي حصلت عليها الدراسة هي :
1- ان معلمات الرياض يتمتعن مستوى معتدل من الضمير الجمعي
2-ان المعلمات في الرياض الحكومية والأهلية  يتمتعن بمستوى متساو من الضمير الجمعي. 
3-ان  الضمير الجمعي للمعلمات لا علاقة له بسنوات الخدمة في رياض الاطفال. 
4_ ان الضمير الجمعي للمعلمات المتزوجات أفضل من المعلمات غير  المتزوجات .
5- أن معلمات رياض الاطفال لديهن مستوى معتدل من الأداء الوظيفي.
6- ان المعلمات في الرياض الحكومية والأهلية يتمتعن بمستوى متساو من الاداء الوظيفي.
7- ان  الأداء الوظيفي للمعلمات لا علاقة له بسنوات الخدمة في رياض الاطفال.
8- أن الأداء الوظيفي متساو للمعلمات المتزوجات وغير المتزوجات في رياض الاطفال 
9-  توجد علاقة طردية بين الضمير الجمعي , والأداء الوظيفي ,وأن مستوى الاداء يزداد بزيادة مستوى الضمير الجمعي لدى معلمات رياض الاطفال . 



Comments are disabled.