اجريت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رشا علي رسول من قسم الاقتصاد المنزلي عن اطروحتها الموسومة (استحداث قوالب أساسية ملائمة للأجسام النسائية العراقية ( دراسة تحليلية)) في يوم الثلاثاء الموافق 9/1/2018 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تالفت لجنة المناقشة من أ.م. د.فاتن علي العامري / رئيسا , و أ. م. سعاد اسعد هلال / عضوا  و م. د. وسن خليل الواسطي  / عضوا و أ . بشرى فاضل صالح / عضواً ومشرفا . تتلخص مشكلة الدراسة في إمكانية تقديم عرض علمي دقيق لعدد من طرائق رسم القالب الأساس واختيار أو استحداث الطريقة الافضل من حيث الضبط والملائمة للأجسام النسائية العراقية في حدود الأمكانات العلمية والعملية المتاحة في العراق دون تعقيد مما يسهم في مواكبة التقدم العالمي وتحقيق المنافسة المنشودة في هذا المجال . لذلك هدفت الى استحداث طريقة لرسم القالب الأساس ملائمة للأجسام النسائية العراقية و تفعيل التقنيات الحديثة المتمثلة في الحاسوب الآلي في رسم القوالب الأساسية.
وتكمن اهمية الدراسة في إن صناعة الملابس الجاهزة في العراق لم تكن ميداناً لدراسة (رسم القالب الأساس) من الباحثين والمختصين لذلك كانت هذه الدراسة سباقة لوضع بعض اللمسات لرسم القالب الأساس للاجسام العراقية وصولاً الى الجودة في الملبس,  ومن اجل توفير دراسة علمية مقننة لطريقة رسم القالب الأساس يتوفر فيها أكبر قدر من الضبط والملائمة للجسم وباستخدام التقنيات الحديثة ومقارنتها بالطرائق المعتادة, مع الأسهام في معالجة بعض المشاكل والصعوبات التي تواجه مصانع الملابس الجاهزة التي تحتاج مثل هذا النوع من القوالب في تنفيذ منتجاتها لما توفره من وقت وجهد للأرتقاء بمستوى عالي من الجودة والملائمة للأجسام العراقية , فضلا عن الإفادة من نتائج البحث في تدريس المواد الدراسية التخصصية خاصة في مادة القوالب وتطبيق الطريقة المقترحة لإيجاد رصيد معرفي للبحوث المستقبلية ولاسيما الجوانب التكنولوجية في رسم القوالب الأساسية.
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها هي توظيف التقنيات الحديثة من خلال أستخدام برنامج الرسم الهندسي (Auto Cade) في رسم القوالب الأساسية للملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال بهدف الحصول على أعلى كفاءة ممكنة في الأنتاج كماً ونوعا , وإتاحة الفرصة للمستهلكين والمتخصصين في عمل القوالب الجاهزة بالأبداع والأبتكار وذلك من خلال إتباع أفضل الأساليب الأنتاجية وأكثرها إقتصاداً وأجملها إنتاجاً لمسايرة خطوط وأتجاهات الموضة التي تناسب الى حدٍ ما مع العادات والتقاليد السائدة في المجتمع , وتزويد هيئة المواصفات القياسية العراقية بجدول قياسات المرأة العراقية وهي اساس القوالب القياسية ، وإنشاء مصانع وطنية تنتج الملابس بمقاسات عراقية، مع الألتزام بالمواصفات العراقية المحلية والعالمية والرقابة على الجودة في جميع مراحل الأنتاج للمنافسة في الأسواق المحلية، وللاسهام في معالجة بعض المشاكل والصعوبات التي تواجه مصانع الملابس الجاهزة . 

Comments are disabled.