قام قسم علوم القران ضمن سلسلة نشاطات الساعة الحرة العلمية والثقافية ليوم الخميس والموجهة لطالبات الكلية محاضرة بعنوان (أثر الإعلام على البيت المسلم )  قدمتها  م.م حنان علي احمد التدريسية في القسم على احد قاعات القسم .
هدفت المحاضرة الى تحديد مفهوم إلاعلام مشروعيته , والتعرف على وظائف الإعلام وأهدافه والمحور و أثره على المجتمع الإسلامي . 
يعد الإعلام ـ و خصوصاً في أيامنا هذه ـ من أخطر المؤسسات تأثيراً على المجتمعات و الشعوب ، و من ثم فهو من الجهات التي توليها الحكومات و الجماعات أهمية قصوى ، نظراً لتعدد و سائله ، من صحافة و إذاعة و تلفزيون ومطبوعات ، و نظراً لسهولة و صول هذه الوسائل إلى قطاعات عريضة جداً من المجتمعات المختلفة ، حيث تفعل فعلها في عقول الناس و نفوسهم ، و من ثم تؤثر في اتجاهاتهم ، و من ثم في مواقفهم التي يتخذونها حيال كثير من القضايا ، يستوي في ذلك صغيرهم و الكبير ، غنيهم و الفقير ، متعلمهم و الجاهل  . كما يلعب الإعلام دوراً مهماً في حياة الأمم و الشعوب ، و لا تكاد تخلو أمة من أمم الأرض ، أو شعب من شعوبها من تأثيره ، سلباً أو إيجاباً ، و إن اختلفت سبل و طرق هذا التأثير … و يظل الإعلام المعاصر بتقنياته المتطورة  ووسائله المختلفة رمزاً من رموز التحضر ومعلماً من معالم التقدم بين الأمم فيه تستطيع الأمة ، أية أمة ، أن تضاهي بمبادئها و قيمها و منجزاتها ، و عن طريقه تفتح الأمة نوافذ المعرفة و سبل الاتصال ، و وسائل التعارف بينها و بين شعوب الأرض  .
ختمت المحاضرة بعدد من التوصيات  هي :  
1- زيادة الوعي بالأحكام الشرعية المتعلقة بالإعلام على اختلاف أشكاله وأنواعه وأهدافه من خلال تضمين هذه الموضوعات في المناهج الدراسية كافه المراحل لينشا جيل واع بأحكام دينه.
2- تفعيل الأجهزة الرقابية على كافة الوسائل الإعلامية من أجل الوصول إلى إعلام نزيه خال من الانحرافات بشتى صورها.
3- الاهتمام كثيرا بالبرامج التي تقدم للأطفال خاصة في أمورتتعلق العقيدة ،ذلك لأن ما يراه الطفل ويسمع يرسخ في ذهنه ويصعب تعديله


Comments are disabled.