اجريت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير امل سعد نوار  من قسم التاريخ عن رسالتها الموسومة (قبيلة بني يفرن في المغرب والاندلس من الفتح الاسلامي الى القرن السادس الهجري (دراسة تاريخية ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.عبد الكريم خيطان الياسري رئيسا و أ.م.د.انعام حسين احمد عضوا , أ.م.د. شيماء فاضل عبد الحميد عضوا, و أ.م.د. بان علي محمد مشرفا وعضوا. 
جاءت هذه الدراسة كحلقة مكملة لسلسلة الجهود الرامية لكتابة تاريخ المغرب الاسلامي ولاسيما القبائل الامازيغية , اذ يعد تاريخ قبيلة بني يفرن التي استمرت اربعة قرون واثنان وستون سنة قطعة هامة من تاريخ المغرب والاندلس , تلك القبيلة التي كان لها دوراً سياسياً بارزاً في ضل الصراعات القائمة في المغرب والاندلس خلال القرون الخمسة الاولى من العصر الوسيط . 
تطرقت الدراسة الى نسب بني يفرن ومذهبهم وموقفهم من المذاهب الاسلامية والفرق الدينية , وتوزيعهم الجغرافي في المغرب والاندلس, وثوراتهم على دولة الخلافة العباسية في المغرب فضلا عن علاقاتهم مع الدولة الرستمية , وعلاقاتهم مع الفاطميون في المغرب . كما تناولت علاقات بني يفرن مع ابناء عمومتهم بني مغراوة وعلاقاتهم مع بني عباد ملوك اشبيلية وبني حمود .


Comments are disabled.