تم بعونه تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ميادة محمد عبد الرحمن من قسم اللغة الانكليزية عن رسالتها الموسومة ((ادارة الحوار في برنامج اوبرا وينفري : دراسة اجتماعية تداولية ) على قاعة المصطفى .تألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد بديع احمد /جامعة تكريت ,رئيسا , أ.د. صباح صليبي الراوي /عضوا , أ.م. جنان احمد خليل /عضوا ,وأ.م.د. نوال فاضل عباس /عضوا ومشرفا . 
هدفت الرسالة الى معرفة نظام اخذ الدور المستخدم في البرنامج الحواري اوبرا, ودراسة التفاعل في البرنامج الحواري أوبرا وينفري من خلال الفحص العميق لتقنيات اخذ الدور وللأليات التي يستخدمها المضيف والضيوف الذين يجري المقابلة معهم في ثلاث حلقات مختارة وعلاوة على ذلك فأنه يأخذ في الأعتبار تأثير المتغيرات الاجتماعية التداولية للجنس والسلطة على استخدام نظام اخذ الدور ووجود الجمهور الذي يشارك في المحادثة في بعض الحالات . 
لقد اكتسب تحليل ادارة التفاعل والدور الذي تقوم به التقنيات والاليات في تنظيم الحديث اهتماما, خاصة مع ظهور أنواع جديدة من الحديث مثل المقابلات الاخبارية والحديث الاذاعي وبرامج الحوار التلفزيونية . 
مشكلة البحث … على الرغم من ان التفاعل في البرامج الحوارية يدار من المضيف وهناك قيود معينة على تنظيم الحديث ولكن هناك اوقات عندما يتحول الحديث الى محادثة عفوية لذلك يعتبر البرنامج الحواري احد انواع الخطاب المعقدة لان رسم حدوده امر صعب .
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الرسالة هي , يجب ان يضاف نظام اخذ الدور الى منهج طلاب المرحلة الجامعية من اجل تعليمهم كيف يعمل وكيف يتمكنون من التناوب في الحديث . ايظا على معلمي المحادثة ان يعلموا الطلاب كيف يتناوبون في الحديث وان يطوروا مهاراتهم التفاعلية من خلال ممارسة نظام أخذ الادوار في المحادثة في البيئة الطبيعية . 
كما ينبغي ايلاء الاهتمام للانتهاكات التي تحدث لنظام اخذ الدور بالاضافة الى ذلك يجب على المعلمين تعليم طلابهم الانواع المختلفة من الانقطاع وكيف يمكن التعامل مع كل نوع وتشجيع طلبة المرحلة الرابعة على القيام بمشاريع التخرج الخاصة بهم حول مختلف جوانب اخذ الدور .


Comments are disabled.