قسم رياض الاطفال يناقش حيز الحياة وعلاقته بدافعية الاتقان لدى معلمات رياض الاطفال

اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير مريم نوري خلف شندي من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ( حيز الحياة وعلاقته بدافعية الاتقان لدى معلمات رياض الاطفال ) وذلك في يوم في الاحد الموافق ١٨/٨/ ٢٠١٩على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .
تألفت لجنة المناقشة كل من أ.م.د.سجلاء فائق هاشم / رئيساً , و أ.د. نشعة كريم عذاب/ عضواً,. و م.د. سمر غني حسين/عضواً, و أ.د. جميلة رحيم عبد /عضواً ومشرفاً .
تهدف الدراسة الى التعرف على حيز الحياة لدى معلمات رياض الاطفال, والتعرف على الفروق في حيز الحياة لدى معلمات رياض الاطفال وفق متغير التخصص (متخصصة في رياض الاطفال_ غير متخصصة في رياض الاطفال ).. والتعرف على دافعية الاتقان لدى معلمات رياض الاطفال ,وعلى الفروق في دافعية الاتقان لدى معلمات رياض الاطفال وفق متغير التخصص ( متخصصة في رياض الاطفال _ غير متخصصة في رياض الاطفال), فضلا عن معرفة العلاقة بين حيز الحياة ودافعية الاتقان لدى معلمات رياض الاطفال , ومعرفة دلالة الفروق في العلاقة بين حيز الحياة ودافعية الاتقان تبعاً لمتغير التخصص ( متخصصة في رياض الاطفال غير متخصصة في رياض الاطفال ) .
توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان معلمات رياض الاطفال لديهن حيز الحياة ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بمتغير التخصص لحيز الحياة , وانهن يتمتعن بدافعية الاتقان, ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بمتغير التخصص لدافعية الاتقان , ووجود علاقة ارتباطية عالية ايجابية بين حيز الحياة ودافعية الاتقان لديهن . وليس هناك فرق في العلاقة بين حيز الحياة ودافعية الاتقان حسب متغير التخصص (متخصصة في رياض الاطفال _ غير متخصصة في رياض الاطفال).
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة هي , على وزارة التربية الاهتمام ببيئة المعلمة النفسية وضرورة الاهتمام بتحسين الظروف المادية للمعلمات ورفع رواتبهن وتقديم الحوافز المناسبة لهن لما لذلك من تأثير ايجابي في احساسهن بالتقدير الاجتماعي والاحترام الذي تتطلبه هذه المهنة من المجتمع , مع توفير كافة احتياجاتهن في داخل بيئة الروضة ليتسنى لهن اتقان عملهن واعداد طفل متهيئ ومستعد للبيئة الجديدة وفسح المجال امام معلمات الروضة في المشاركة بالبرامج التدريبية لغرض تطوير قدراتهن وتنمية كفاياتهن المعرفية والشخصية. ضرورة مراعاة السمات الشخصية عند اختيار معلمات رياض الاطفال لما لذلك من اثر على الوظائف التي تقوم بها المعلمة .