محاضرة للتدريسية ابتهال اسماعيل من قسم الاقتصاد المنزلي عن داء الصرع

قدمت أ.م. ابتهال اسماعيل محمد التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي محاضرة موجهة للطالبات تحت عنوان (كيفية التعامل مع المصابين بداء الصرع ) على احدى قاعات القسم .
سعت فيها الى تعريف الطالبات بداء الصرع وتسليط الضوء على اعراضه وكيفة اسعافة .
عرفت المحاضرة في مستهل محاضرتها داء الصرع بأنه أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها بعض الاشخاص وهو بمثابة اعتلال الدماغ أو المخ لدرجة حدوث خلل في وظيفة خلايا الدماغ والخيوط العصبية .
وقالت التدريسية من اعراض هذا الداء هو غالبا ما يبدأ الشخص بفقد وعيه، وبعد ذلك بوقت قصير يصبح الجسم، والساقان والذراعان قاسيين , وينحني الرأس للخلف ويبدأ الذراعان والساقان بالاهتزاز بشدة . ويتحول الجلد الى اللون الباهت وقد يصبح مزرقا بعد فترة وجيزة .
وذكرت محمد أنه في حالة حدوث اي حالة او نوبة لشخص ما مصاب بداء الصرع يجب العمل على فتح الازرار والأحزمة وعدم وضع اي شي في فمه ، اما إذا اصبحت الحالة شديدة ولم يتوقف الشخص المصاب عن حالة الصرع بأكثر من خمس دقائق يستوجب نقل المصاب بسيارة الاسعاف والاستعانة بالطبيب المختص لأخذ العلاج اللازم .
كما ذكرت بعض التوصيات الضرورية التي يجب ان يتبعها المصاب في حياته اليومية وهي عدم قيادته للسيارة , وضرورة ممارسة رياضة التسلق ولبس الخوذة عند ركوب الدراجة وتعريف الاشخاص الذين هم في محيطه باصابته بالصرع من اجل القيام باللازم عند الضرورة .