نوقشت في قسم علوم القرآن بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة ( الاعجاز العلمي في سورتي فاطر ويس ودوره في الدعوة إلى الله تعالى  )- دراسة موضوعية، للطالبة رواء خليل إبراهيم حمادي، وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د حيدر عبد العزيز إسماعيل / الجامعة المستنصرية / رئيساً، و أ.م.د رقية شاكر منصور / عضواً، و أ.م.د الاء شوقي عبد الباقي / عضواً، و م.د فاطمة طالب مجيد / عضواً ومشرفاً.

تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على مفهوم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لأثره الكبير في زيادة إيمان المسلمين وفي دعوة غير المسلمين وفي إقامة الحجة على كل من لا يؤمن بالله تعالى وإقناعهم برسالة الإسلام.

ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة هي استحالة وجود تصادم بين الحقائق القرآنية والحقائق العلمية الثابتة، وأن سورتي فاطر ويس أثبتت إن الليل والنهار يؤكدان على كروية الأرض وإن الله سبحانه وتعالى قد سخر الليل والنهار والشمس والقمر وسائر الكواكب لمصلحة العباد وهذا من قدرته تعالى ورحمته بعباده. ووجدت أن إسلام الكثيرين كان بسبب آيات الإعجاز العلمي في سورتي فاطر ويس، وفي غيرها من السور.

وأوصت الدراسة  ضرورة تكثيف الجهود في البحث في مجال الإعجاز القرآني، ولاسيما الإعجاز العلمي لدوره الكبير في الدعوة إلى الله تعالى. وإمداد الباحثين في مجال الإعجاز القرآني بمصادر ومراجع رصينة فضلا عن ترجمتها إلى عدة لغات للإسهام في نشر الإسلام، فكم من عالم أسلم بسبب آيات الإعجاز ولاسيما الإعجاز العلمي.

Comments are disabled.