🔵#شهادات_عُليا📚:::مناقشة رسالة ماجستير في قسم رياض الأطفال•••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ((زهراء عبد الحسين عطية علي)) في قسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات/ جامعة بغداد، عن رسالتها الموسومةب:((تفعيل الذات وعلاقتها بالالتزام المفرط لدى معلمات رياض الأطفال))،وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 9/9/2025، على قاعة الاجتماع في رحاب الكلية.وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كل من:
1. أ.د. خولة عبد الوهاب القيسي – رئيسًا.
2. أ.د. سيف محمد رديف – عضوًا.
3. أ.م.د. وفاء حسن عيسى – عضوًا.
4. أ.د. إلهام فاضل عباس – عضوًا ومشرفًا.
🔷 هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1. التعرف على مستوى تفعيل الذات والالتزام المفرط لدى معلمات رياض الأطفال، والكشف عن العلاقة الارتباطية بينهما.
2. معرفة الفروق في تفعيل الذات وفقًا لمتغيري (مدة الخدمة، والحالة الاجتماعية).
3. معرفة الفروق في الالتزام المفرط وفقًا لمتغيري (مدة الخدمة، والحالة الاجتماعية).
🔹 وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من اانتائج، أهمها:
1. وجود مستوى مرتفع من تفعيل الذات والإلتزام المفرط لدى معلمات رياض الأطفال، مع وجود علاقة ارتباطية بينهما.
2. وجود فرق دال إحصائيًا في تفعيل الذات لصالح من بلغت مدة خدمتهن (11 سنة فأكثر)، بينما لم يظهر فرق وفق الحالة الاجتماعية.
3. وجود فرق دال إحصائيًا في الالتزام المفرط لصالح من بلغت مدة خدمتهن (11 سنة فأكثر)، بينما لم يظهر فرق وفق الحالة الاجتماعية.
🔹 وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات، اهمها:
1. إجراء دراسة مماثلة على عينات أخرى مثل معلمات رياض الأطفال في المدارس الأهلية.
2. إجراء دراسات ارتباطية بين متغير تفعيل الذات ومتغيرات أخرى مثل (الابتكار، القوة التنظيمية).
3. إجراء دراسة تربط الالتزام المفرط بمتغيرات أخرى مثل (السلوك الإداري، دافع الإنجاز) لدى معلمات رياض الأطفال.

📚وقد نوقشت الرسالة مناقشة علمية رصينة مستفيضة
بينت مواطن القوة والضعف، وقد حصلت الباحثة على تقدير((جيد جدًا عالٍ))

Comments are disabled.