جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (بيداء خلف رجه طالب ) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ب(التعليق المغني على سنن الدارقطني ،دراسة لغوية ) في يوم الخميس المصادف 13/1/2022 في تمام الساعة التاسعة صباحا على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات .
تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
1-أ.د.خديجة زبار عنيزان رئيسة .
2-أ.م،د.جنان محمد مهدي عضوا .
3-أ.م.د.ندى سهام إسماعيل عضوا .
4-أ.م.د آمنة محمد حيدر عضوا ومشرفا .
هدف الدراسة :
-خدمة الأصل من أصول التشريع الأسلامي وهو الحديث النبوي الشريف .
-خدمة للغة العربية ؛لكونه المصدر الثاني من مصادر اللغة العربية .
-إبراز جهود الشيخ اللغوية التي ذكرها في تعليقه .
وجاء البحث مقسما على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .
أشرت في المقدمة الى سبب اختيار الموضوع وأهميته وتقسيمي لمحتويات البحث وفي التمهيد عرفت بحياة الشارح ،وأهم مؤلفاته ،وشيوخه الذين تتلمذ عليهم ،ومنهجه في التعليق المغني ،أما الفصل الأول فقد خصصته للدراسة الصوتية والصرفية ،وجاء مشتملا على مبحثين :الأول :المسائل الصوتية ،وشمل تسهيل الهمزة ،والابدال اللهجي ،والثاني :المسائل الصرفية :وعرضت فيه ،جموع التكسير ،والنسب ،والتصغير ،والاشتقاق ،والمصادر ،والنيابة الصرفية .
و الفصل الثاني خصصته للدراسة النحوية ،وجاء مقسما على أربعة مباحث :الأول :المرفوعات وفيه ،المبتدأ والخبر ،والمبني للمجهول ،والثاني :المنصوبات وفيه ،لا أبا لك ،والاستثناء ،والتمييز ،والمفعول المطلق ،والثالث :المجرورات وفيه ،إضافة الشيء الى نفسه ،والبدل ،والعطف ،والرابع :مسائل متفرقات وفيه ،الحذف ،والفعل عتق بين اللزوم والتعدي .
والفصل الثالث كان مخصصا للدراسة المعجمية وقد قُسّمته على ثلاثة مباحث :الأول :الظواهر الدلالية ،وشمل الترادف ،والمشترك اللفظي ،والثاني :التطور الدلالي وتغير مجرى الدلالة ،والثالث :الاقتراض اللغوي وفيه ،التصحيف والتحريف ،والمعرّب ،وأما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة.
كذلك تجنبت التكرار في الأحاديث النبوية الشريفة إلا في مواضع معدودة اقتضتها طبيعة البحث ،لقلة الأمثلة من جهة ،ولتعدد تعليقات الشيخ العظيم آبادي على اللفظ من جهة أخرى .
أما منهج البحث يتلخص بما يأتي:
1-تم تتبع المادة اللغوية في التعليق المغني على سنن الدارقطني سواء التي كان للشارح رأي فيها أو التي نقلها عن غيره .
2-عرض المادة العلمية بطريقة سهلة وواضحة .
3-الرجوع الى أكبر عدد ممكن من المصادر والمراجع التي ترفد الرسالة، والإحاطة بأكبر قدر ممكن من آراء العلماء .