رسل طارق

جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (رسل طارق جوهر ) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة (أثر الإنبعاثات الغازية لمكبات نفايات قضاء الكرخ في تلوث الهواء المحيط ) في يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2022 في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات / جامعة بغداد .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
ا.م.د عبد السلام محمد مايل رئيساً
أ.م.د. عباس زغير محيسن عضواً
أ.م.د. اوراس غني عبد الحسين عضواً
أ.م.د. اسراء عادل رسول عضواً ومشرفاَ اول
د. ميثم عبد الله سلطان عضوا ومشرفاً ثان
وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير تربية في الجغرافية بتقدير (جيد جداً )
يهدف البحث إلى دراسة نسبة تراكيز الانبعاثات الغازية من مكبات النفايات جانب الكرخ. ومعرفة المحددات المحلية والعالمية للملوثات الغازية ومدى تطابقها او تجاوزها لتراكيز الملوثات الغازية المنبعثة من مكبات نفايات جانب الكرخ. ومعرفة الاثار البيئية الناتجة عن مكبات نفايات جانب الكرخ في تلوث الهواء المحيط ، إذ تمثل إحدى المسببات الرئيسة في التلوث وخاصة البيئة المحيطة لها. فضلا عن التعرف على تراكيز الغازات المنبعثة من مكبات النفايات وإمكانية استغلال الغازات المفيدة منها مثل الغاز الحيوي (غاز الميثان) ، واستثمارها في مشاريع مفيدة وصديقة للبيئة كتوليد الطاقة. تم اختيار تسعة مواقع للقياس في مكبات جانب الكرخ من أصل عشرة مواقع مع استثناء موقع البوعيثة للطمر الصحي الذي يتم تأهيله حالياً وخارج عن العمل، لتغطي معظم مساحة المنطقة ومنها اربعة مكبات ( مكبس نموذجي) مرخص بيئياً وهي (مكبس الدورة، مكبس الرشيد، مكبس المنصور، مكبس الشعلة) وخمسة مكبات (محطات التحويل العادية) غير المرخصة بيئياً وهي (مكب الدورة، مكب الرشيد، مكب مركز الكرخ، مكب الشعلة، مكب الكاظمية)، مع تحديد موقعين خارجيين لكل مكب لمعرفة أثر الانبعاثات الغازية لمكبات النفايات في تلوث الهواء المحيط .
ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة :
1- ان تراكيز الملوثات المنبعثة من مكبات (مكابس النموذجية ومحطات التحويل العادية) لها تأثير متفاوت على الهواء المحيط إذ اغلب الملوثات المنبعثة تجاوزت حدود المحددات الوطنية والعالمية، باستثناء تركيز غاز احادي اوكسيد الكاربونCO وغاز CH₄لم يتجاوزا المحددات المسموح بها للمحددات الوطنية والعالمية في نقاط القياس كافة .
2-غاز احادي اوكسيد الكاربون CO لم يسجل اي انبعاثات لجميع نقاط القياس الداخلية والخارجية لفصل الشتاء ولكنه سجل في فصل الصيف نسبة ضئيلة الا ان النسبة دون الحدود المسموح بها عالمياً ومحلياً اي لايوجد تـأثير بأحدي اوكسيد الكاربونCO في الهواء المحيط بالمكب .
3-لا يؤثر نوع المكب على انبعاث الملوثات الغازية والدقائقية في الهواء المحيط رغم وجود تباين بسيط في تراكيز الملوثات ومواقع القياس للمكبات النموذجية والعادية ، إلا أنها لم تظهر فروقات معنوية تذكر. نستثني من ذلك غاز ثاني اوكسيد الكربون Co₂الذي يتبين ان قيمة كاي المحسوبة اعلى من الجدولية (14.07) (16.92) عليه رفض الفرضية الصفرية (H0) وقبول الفرضية البديلة (H1) ، مما يدل على وجود فروقات معنوية بين نوع المكب (مكبس نموذجي) و(محطة تحويل عادية) وتراكيز الملوثات الغازية والدقائقية المنبعثة من مواقع مكبات النفايات وأثرها في تلوث الهواء المحيط .
توصي الدراسة بإنشاء معامل لفرز النفايات وتجميعها واعادة تصنيعها في منطقة الدراسة ، وامكانية استخراج طاقة متجددة وصديقة للبيئة من نفايات منطقة الدراسة ، تخدم المناطق المجاور لها، فضلاً عن تقليل كمية الانبعاثات الغازية ، إذ يتم انتاج الطاقة بطريقتين : اما عن طريق حرق النفايات بمحارق خاصة ومراقبة بيئياَ ، او عن طريق زيادة تحلل النفايات من أجل استخراج الغاز الحيوي الذي له استخدامات كبيرة منها ( الكهرباء او اغراض الطهي ) .
تعد طريقة انتاج طاقة من النفايات من افضل الطرائق للحماية للبيئة ، فضلا عن مردودها الاقتصادي الكبير وامكانية استخراج الطاقة بتكلفة اقتصادية قليلة ، فضلاً عن التخلص من النفايات في الوقت نفسه مقارنة بطرائق التخلص من النفايات الاخرى.

رسل طارقرسل طارقرسل طارقرسل طارق

Comments are disabled.