جرت -بعون الله – المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (منار جبار كاظم ) من قسم رياض الأطفال  عن اطروحتها الموسومة : ( أثر برنامج أراشادي في تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة) وذلك  في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء الموافق 2022/6/29  في  قاعة المصطفى

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :

1-         أ.د.خولة عبد الوهاب عبد اللطيف \ أستاذ \ علم نفس التربوي \ علم نفس النمو \ كلية التربية للبنات \جامعة بغداد \رئيساً

2-         أ.د. حسين فالح حسين \ أرشاد نفسي وتوجيه تربوي\ كلية التربية\ الجامعة المستنصرية \عضواً

3-         أ.م.د. رغد شكيب رشيد \ رياض الأطفال \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً

4-         أ.م.د . بيداء عبد السلام \ رياض الأطفال \ كلية التربية الأساسية \ الجامعة المستنصرية \عضواً

5-         أ.م.د . منى محمد سلوم \ رياض الأطفال \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً

6-         أ.د. أمل داود سليم \ رياض الأطفال \ أرشاد نفسي وتوجيه تربوي \  كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً ومشرفا أول

7-         أ.د. جميلة رحيم عبد \تربية خاصة \ علم نفس التربوي \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً ومشرفاً ثانٍ

هدفت الدراسة  التعرف الى التعرف على أثر برنامج إرشادي  في تعزيز الأدأء الأٌسري السليم   :

ولتحقيق أهداف البحث  أعدت الباحثة مقياس الأداء الأسري السليم  بأعتمادها على  نظرية (النظم الأسرية ) كاطار نظري في إعداد المقياس . وتحدد بدائل المقياس (تعزز دائما ، تعزز ، لا تعزز ) ، وبدرجات (2 ، 1 ، 0). بلغ عدد الفقرات (71) فقرة ، قسمت إلى ثلاثة محاور رئيسة ، وبالاعتماد على الاطار النظري للبحث  هي : (التماسك الأسري وعدد فقراتها (27) ، وهي فقرات إيجابية .(التواصل الأسري وعدد فقراتها (22) ، وهي فقرات إيجابية).(المرونة الأسرية وعدد فقراتها (22)، وهي فقرات إيجابية.)

طبقت الباحثة المقياس على عينة عشوائية مكونة من ( 225) اُسرة لطفل وطفلة من الرياض  التابعة لمديريات الكرخ (الأولى، الثانية، الثالثة) والرصافة (الأولى، الثانية، الثالثة).

من اهم الاستنتاجات توصلت الباحثة إلىها :

 -يعاني أطفال الروضة من ضعف في الأداء الأسري السليم .

–           تفوق اطفال المجموعة التجريبية على اطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في الاختبار البعدي

–           للبرنامج الأرشادي الأثر الواضح الذي انعكس بشكل إيجابي على اطفال المجموعة التجريبية في تعزيز الأداء الأسري السليم  مثل (التماسك  الأسري ,  والمرونة  والتواصل الأسري )

–           هناك تحسن بسيط لدى اطفال المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي يرجع    الى عوامل النمو والتطور والنضج.

–           حقق البرنامج الأرشادي اثراً كبيراً في تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة .

–           ان تضمين البرنامج الأرشادي  على أنشطة منوعة وهادفة ومشوقة أدى الى تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة.

التوصيات:

في ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، توصي الباحثة بـ:

–           تعزيز الأنشطة اللاصفية في الروضات وإقامة السفرات العلمية التي من شأنها ان تنمي معارفهم واداركهم لاكتشاف البيئةالمحيطة من حولهم.

–           توثيق الصلة بين الروضة وأوليا أمور الاطفال .

–           يمكن أن يفيد الأهل من البرنامج الارشادي في تعزيز أداء اطفالهم

المزيدإخفاء

Comments are disabled.