جرت -بعون الله – المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (منار جبار كاظم ) من قسم رياض الأطفال عن اطروحتها الموسومة : ( أثر برنامج أراشادي في تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة) وذلك في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاربعاء الموافق 2022/6/29 في قاعة المصطفى
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
1- أ.د.خولة عبد الوهاب عبد اللطيف \ أستاذ \ علم نفس التربوي \ علم نفس النمو \ كلية التربية للبنات \جامعة بغداد \رئيساً
2- أ.د. حسين فالح حسين \ أرشاد نفسي وتوجيه تربوي\ كلية التربية\ الجامعة المستنصرية \عضواً
3- أ.م.د. رغد شكيب رشيد \ رياض الأطفال \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً
4- أ.م.د . بيداء عبد السلام \ رياض الأطفال \ كلية التربية الأساسية \ الجامعة المستنصرية \عضواً
5- أ.م.د . منى محمد سلوم \ رياض الأطفال \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً
6- أ.د. أمل داود سليم \ رياض الأطفال \ أرشاد نفسي وتوجيه تربوي \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً ومشرفا أول
7- أ.د. جميلة رحيم عبد \تربية خاصة \ علم نفس التربوي \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضواً ومشرفاً ثانٍ
هدفت الدراسة التعرف الى التعرف على أثر برنامج إرشادي في تعزيز الأدأء الأٌسري السليم :
ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة مقياس الأداء الأسري السليم بأعتمادها على نظرية (النظم الأسرية ) كاطار نظري في إعداد المقياس . وتحدد بدائل المقياس (تعزز دائما ، تعزز ، لا تعزز ) ، وبدرجات (2 ، 1 ، 0). بلغ عدد الفقرات (71) فقرة ، قسمت إلى ثلاثة محاور رئيسة ، وبالاعتماد على الاطار النظري للبحث هي : (التماسك الأسري وعدد فقراتها (27) ، وهي فقرات إيجابية .(التواصل الأسري وعدد فقراتها (22) ، وهي فقرات إيجابية).(المرونة الأسرية وعدد فقراتها (22)، وهي فقرات إيجابية.)
طبقت الباحثة المقياس على عينة عشوائية مكونة من ( 225) اُسرة لطفل وطفلة من الرياض التابعة لمديريات الكرخ (الأولى، الثانية، الثالثة) والرصافة (الأولى، الثانية، الثالثة).
من اهم الاستنتاجات توصلت الباحثة إلىها :
-يعاني أطفال الروضة من ضعف في الأداء الأسري السليم .
– تفوق اطفال المجموعة التجريبية على اطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في الاختبار البعدي
– للبرنامج الأرشادي الأثر الواضح الذي انعكس بشكل إيجابي على اطفال المجموعة التجريبية في تعزيز الأداء الأسري السليم مثل (التماسك الأسري , والمرونة والتواصل الأسري )
– هناك تحسن بسيط لدى اطفال المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي يرجع الى عوامل النمو والتطور والنضج.
– حقق البرنامج الأرشادي اثراً كبيراً في تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة .
– ان تضمين البرنامج الأرشادي على أنشطة منوعة وهادفة ومشوقة أدى الى تعزيز الأداء الأسري السليم لطفل الروضة.
التوصيات:
في ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، توصي الباحثة بـ:
– تعزيز الأنشطة اللاصفية في الروضات وإقامة السفرات العلمية التي من شأنها ان تنمي معارفهم واداركهم لاكتشاف البيئةالمحيطة من حولهم.
– توثيق الصلة بين الروضة وأوليا أمور الاطفال .
– يمكن أن يفيد الأهل من البرنامج الارشادي في تعزيز أداء اطفالهم