حصلت المدرس المساعد رواء حمدي الجاف التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية على شهادة الدكتوراه عن اطروحتها الموسومة :بـ((فاعلية تصميم تعليمي على وفق انموذج روبرتس في تنمية التفــــــكير الابــــداعـــــي والمهارات الادائية لدى طلبة معــــهد الفـــــنون الجــــــميلة بمادة التصميم الداخلي)) وذلك يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٦/٥  في تمام الساعة العاشرة صباحًا ، وعلى قاعة قسم الجغرافية في رحاب كلية التربية الأساسية، وقد تألفت لجنة المناقشة كل  من:

1-أ.د. فراس علي حسن/رئيسًا.

2- أ.د. صلاح الدين قادر/عضوًا.

3- أ.م.د. جواد كاظم محمد/ عضوًا.

4- أ.م.د. صفاء محمد/عضوًا.

5-أ.م.د. فارس محسن ثامر /عضوًا.

6- أ.د. حسين علي الساقي/عضوًا ومشرفًا.

ھدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

١- بناء تصميم تعليمي لمادة التصميم الداخلي قائم على انموذج روبرتس لتنمية التفكير الإبداعي والمهارات الادائية.

٢- الكشف عن فاعلية التصميم التعليمي القائم على انموذج روبرتس لمادة التصميم الداخلي لتنمية التفكير الابداعي لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي.

3- الكشف عن فاعلية محتوى تصميم تعليمي القائم على انموذج روبرتس لمادة التصميم الداخلي لتنمية المهارات الادائية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

١.عرض الأنموذج التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) يتيح للطالب فرصة التفاعل مع المادة التعليمية مما يساعده على التفكير الابداعي وينمي مهاراته الادائية.

٢.لمست الباحثة عبر تدريسها للمجموعة التجريبية عن طريق الأنموذج التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) ظهور حماس ونشاط لدى الطلبة عبر اتباع خطوات الوحدات التعليمية التي لاقت قبولا منهم ويدل ذلك على صلاحية الوحدات التعليمية التي اعدتها الباحثة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١.امكانية اعتماد الأنموذج التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) كطريقة تدريس لمادة التصميم الداخلي على شكل كتيب ويتم توزيعه على جميع معاهد الفنون الجميلة .

٢.توجية الكادر التدريسي في معاهد الفنون ىالجميلة على استخدام الأنموذج التعليمي على وفق انموذج (روبرتس ) لتشجيع الطلبة على التفكير واداء المهارات بشكل مبدع، وذلك لثبوت فاعليتها في إكسـاب الطلبة المـعلومات وإتـقان المـهارات الفنيـة .

٣.إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي عن التصميم التعليمي  على وفق انموذج (روبرتس) في كافة المراحل  والاختصاصات.

٤.اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالـي في مواد تطبيقية كما في اسس التصميم وتقنيات التصميم.

ونوقشت الاطروحة مناقشة علمية مستفيضة، بينت مواطن الضعف والقوة ، وحصلت التدريسية على تقدير (جيد جدًا ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والباحثة بدوام الرقي والعطاء في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.