🔵#دراسات_عُليا📊:::مناقشة أطروحـة دكتوراة في قسم العلوم التربوية و النفسية •••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراة
( ندى رحيم سلطان فنجان الركابي ) في قسم العلوم التربوية و النفسية عن أطروحتهـا الموسومـة بــ:(( الحكمـة المقيمـة ذاتيـاً و علاقتهـا بالشجاعـة الأخلاقيـة والتعقـل النفسـي لـدى التدريسيين الإداريين ))في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأحد( 31/ 8 / 2025م) ، وعلى قاعة المناقشات (المصطفى) في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كلُ من :
1- أ.د امل كاظم ميره / رئيسًا.
٢- أ.د سعاد سبتي عبود / عضوًا.
٣- أ.د بشرى حسين علي / عضوًا.
٤- أ.م.د زينب ناجي علي / عضوًا.
5- أ.م.د ميسون حامد طاهر / عضوًا.
6- أ.د أثمار شاكر مجيد الشطري / عضوًا ومشرفًا.
🔷تهدف الأطروحة إلى معرفة ما يأتي :
1- الحكمة المقيمة ذاتياً لدى التدريسيين الإداريين .
2- الشجاعة الأخلاقية لدى التدريسيين الإداريين.
3- التعقل النفسي لدى التدريسيين الإداريين .
4- الدلالة الإحصائية للعلاقة الأرتباطية بين كل من :-
* الحكمة المقيمة ذاتياً و الشجاعة الأخلاقية لدى التدريسيين الإداريين.
* الحكمة المقيمة ذاتياً و التعقل النفسي لدى التدريسيين الإداريين.🔹 وتوصلت الاطروحة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

. أن التدريسيين الذين يشغلون مهام إدارية يمتلكون الحكمة المقيمة ذاتياً.
٢. أن التدريسيين الإداريين الذين يتولون مهاماً إدارية يتسمون بالشجاعة الأخلاقية .
٣. أوضحت نتائج البحث أن التدريسيين الذين يشغلون مناصب إدارية يمتلكون التعقّل النفسي .
٤. وجود علاقات أرتباطية موجبة طردية بين كل من الحكمة المقيمة ذاتياً، والشجاعة الأخلاقية، والتعقّل النفسي لدى التدريسيين الإداريين .
٥. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة العلاقة إلارتباطية بين الحكمة المقيمة ذاتياً و الشجاعة الأخلاقية و التعقّل النفسي تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور و أناث) ، وكانت هذه الفروق لصالح الذكور .
🔹وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :
١. أن تقوم وزراة التعليم العالي والبحث العلمي بأعداد برامج وأختبارات ومعايير محددة تتضمن أختبارات في الحكمة المقيمة ذاتياً والشجاعة الأخلاقية والتعقل النفسي وقياس مدى التطور المعرفي و الأخلاقي للأستاذ الجامعي عند كل درجة يترقى بها ولاسيّما حين توليه منصب أداري.
٢. تفعيل شعب و وحدات الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي في رئاسة الجامعات ؛ و الوحدات التابعة لكلياتها من خلال زج منتسبيها في دورات و ورش تنمي و تطور عدنهم الحكمة المقيمة ذاتياً و الشجاعة الأخلاقية و التعقل النفسي.
٣. تعزيز الحكمة المقيمة ذاتياً و التعقل النفسي لدى التدريسيين الإداريين من خلال عقد ندوات و دورات و ورش داخل وخارج العراق من قبل أساتذة متمرسين في هذا المجال .
📝ونُوقشت الأطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الباحثة على تقدير ( إمـتيــــاز)••

Comments are disabled.