قسم رياض الاطفال يناقش الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية وعلاقتهما بالقيم التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال

أجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (ليلى نجم ثجيل) من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة ( الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية وعلاقتهما بالقيم التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال ) في يوم الاثنين الموافق 24/6/2019 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .
تهدف الدراسة التعرف على كل من الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية والقيم التنظيمية وفق متغير التحصيل الدراسي ومتغير الحالة الاجتماعية وسنوات الخدمة ., والى أيجاد العلاقة بين المتغيرات الثلاثة ومدى اسهام كل من الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية بالقيم التنظيمية .
قامت الباحثة ببناء ثلاث مقاييس على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس النفسية وفي ضوء اهداف البحث وبعد تطبيق المقاييس على افراد العينة البالغة ٤٠٠ معلمة من معلمات رياض الاطفال .
وتوصلت الدراسة الى ان معلمات رياض الاطفال يتمتعن بالرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية والقيم التنظيمية ., ووجود علاقة أرتباطية طردية موجبة بين الرقابة الذاتية والاستثارة الانفعالية والقيم التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال.
وأوصت الباحثة بضرورة قيام المديريات العامة للتربية بعقد الندوات والمؤتمرات التي تبحث سبل تطوير علاقات معلمات الرياض مع اطفالهن داخل الصف .وعلى وزارة التربية تعزيز ومكافاة معلمة الروضة من خلال استخدام أسلوب المعايشة للافادة من خبراتها في اكثر من روضة .
وقدمت مجموعة من المقترحات منها , اجراء دراسة مماثلة لعينات أخرى مثل معلمات المدارس الابتدائية او المتوسطة او الإعدادية . وأجراء دراسة توضح العلاقة بين أبعاد القيم التنظيمية والكفايات التعليمية لدى معلمات رياض الاطفال .