نوقشت في قسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات اطروحة الدكتوراه  للطالبة حلا عبد الواحد نجم, الموسومة (  معرفة حقوق الطفل وعلاقتها بالتغيير الاجتماعي والتفكير الايجابي لدى اولياء امور الاطفال  ) في يوم الخميس  الموافق 19/11/ 2020.  وتألفت لجنة المناقشة كل من أ.د  خولة عبد الوهاب القيسي (رئيسا)، أ.د بان عدنان عبد الرحمن  (عضوا)، ا.م،د.  ابتسام سعدون محمد (عضوا)،  أ.م.د  كلثوم عبد عون  (عضوا)،  أ.م.د  الهام فاضل عباس (عضوا)  أ.د   سميرة عبد الحسين كاظم (عضوا ومشرفا).

هدفت الدراسة  معرفة حقوق الطفل، والتغيير الاجتماعي، والتفكير الايجابي لدى أولياء امور الأطفال، والعلاقة الارتباطية بين معرفة حقوق الطفل والتفكير الايجابي والتغيير الاجتماعي لدى أولياء أمور الأطفال.

وتضمنت عينة البحث (400) فرداً من أولياء أمور الأطفال في مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة. وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس (لحقوق الطفل) ومقياس (للتفكير الايجابي) ومقياس (للتغيير الاجتماعي) بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، وتضمن مقياس معرفة حقوق الطفل بصيغته النهائية (25) فقرة موزعة على خمسة مجالات، أما مقياس التغيير الاجتماعي فتضمن بصيغته النهائية (34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، أما مقياس التفكير الايجابي فتضمن بصيغته النهائية (57) فقرة موزعة على (7) مجالات, كما تحققت الدراسة من الخصائص القياسية للمقاييس المتمثلة بالصدق والثبات, وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما : الصدق الظاهري, وصدق البناء وتم استخراج الثبات بطريقتين هما: اعادة الاختبار ، و الفا كرونباخ.

وتوصلت الدراسة الى ان أولياء امور الأطفال لديهم معرفة في حقوق الأطفال من ناحية الحقوق الصحية، والثقافية، والأسرية، والتعليمية والمدنية، ولديهم القدرة على تغيير واقعهم بحسب ما يقتضيه المجتمع من تقدم وتطور, فضلا عن ذلك وجدت ان أولياء امور الأطفال لديهم تفكير ايجابي في معرفة حقوق أطفالهم. ووجود علاقة ارتباطية بين معرفة حقوق الطفل والتغيير الاجتماعي والتفكير الايجابي لدى أولياء امور الأطفال.

Comments are disabled.